Tuesday, September 27, 2011

توجيهات ونصائح لأصحاب الدراجات النارية !



كل الاحترام والتقدير إلى شباب وطلبة غزة وخاصة أصحاب الدراجات النارية من "طلبة الجامعات" , المستمرون رغم العناء في مسيرتهم التعليمية ,والذين يذهبون يومياً إلى الجامعة من خلال دراجتهم النارية التي تعينهم على الوصول بسرعة وأقل وقت وجهد وتكلفة من المواصلات , وهذه التوجيهات خاصة بمن لا يملك المال لترخيص الدراجة النارية المكلف والعالي جدا , وذلك عن كيفية هروبه من الأشخاص الذين يقفون لهم على مفترقات الطرق ليعيقوا مسيرتهم التعليمية , فهنا أضع بين أيديكم هذه التوجيهات والنصائح عن كيفية الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص, نحن لا نخالف القانون وإنما نطالب بحقوق وتخفيفات فقط, ننتظر حتى ينفذوا طلبنا في تخفيض ترخيص الدراجة النارية المكلف جدا جدا جدا. عندها تكون الرسوم الدراسية أولى من ترخيص الدراجة النارية.

التوصيات والنصائح:
قبل الخوض في النصائح والتوجيهات الخاصة بكيفية تفادي شرطة المرور , هناك نصائح للسلامة والأمان يجب مراعاتها والانتباه مع العمل بها, كالخوذة والجاكيت والجزمة والكافات إلى آخره من اجراءات السلامة والأمان.
ننتقل الى التوصيات والنصائح:
  1. قبل كل شيء حتى لا نكون مخالفين للقانون إن كان بإمكانك دفع المال المكلف, عليك ترخيص الدراجة.
  2. لا تملك المال وتطالب بتخفيض هذا المبلغ اتبع الخطوات الباقية.
  3. عليك أن تأخذ كامل الاحتياطات قبل خروجك من المنزل من الخوذة ورخصة القيادة إذا كنت حاصل عليها, ويجب الحصول عليها لأن تكلفتها ثابته .
  4. الاتصال على بعض الأشخاص القريبين والموجودين على المفترقات الرئيسة واستفسارهم عن الوضع.
  5. اذا كان الوضع سليم فعليك أن تأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والانتباه الشديد من مكرهم .
  6. أثناء الركوب على الدراجة وقبل الانطلاق الدعاء بدعاء الركوب المعروف , والتوكل على الله بالانطلاق إلى الجامعة.
  7. اما اذا كان الوضع سيء , فعليك أن تسلك أماكن يصعب الوصول إليها والتوجه إلى الجامعة من خلالها كالطرق الفرعية .
  8. وأيضاً المشي ببطء مع الانتباه قبل وصول المفترق وتفاديه .
  9. سلوك الطرق الفرعية حتى لو كانت مسافة طويلة لتجنب أي خطورة.
  10. أما في حال محاصرتك من قبلهم فما عليك إلا استخدام الدفع السريع والانطلاق بسرعة عالية والهروب منهم إما بالاستدارة للخلف أو المشي على الرصيف واجتياز أي موانع, وهذه خطورة يستخدمها المحترفين.
  11. أشيد بلبس الخوذة حتى لا يراك أحد منهم وتواجه مشاكل في الاستدعاء من قبل الشرطة والسجن, وأيضا حتى لا يكون هناك خطورة في حال سقوطك أثناء المطاردة .
  12. اذا كان لك قريب يعمل في جهاز الحكومة بإمكان سماع الموجة الخاصة بشرطة المرور ومعرفة أماكن تواجد الحواجز, وبعدها تنطلق إلى الجامعة.
  13. أن يكون معك شنطة للكتب تحملها بشكل موازي مع الصدر إلى الجنب الأيمن , وذلك للانطلاق دون أي تعويق في حال المطاردة.
  14. تشغيل الدراجة بالريموت ووضع الريموت والمفتاح في جيبك , وبإمكانك الهرب منهم في حال ايقافك ,لأنه أول ما يتم أخذه الريموت ليجبرك على النزول. وبعد الوصول لا تنسى إغلاق الدراجة من خلال الريموت أيضاً لأنها تبقى تعمل إذا لم توقفها من خلاله.
  15. لا تعطي أي غماز أثناء المطاردة حتى لا يعلم أين وجهتك.
  16. اذا أوقفت الدراجة في مكان عام يجب إقفالها بقفل "بعمود كهرب" مثلا, حتى لا يأخذونها بدون علمك.
  17. الخروج مبكراً حتى لا تفوتك أي محاضرة بسبب العوائق التي تواجهك.

ملاحظة/ لمن يواجه أي خطورة أو محاولة لأخذ الدراجة الاتصال على من يعرفه لإبلاغه عن هذه الحالة ومكانها حتى يتجنبها, وله الأجر إن شاء الله.

كل هذه النصائح قدمتها لكم من بعد تجربة مريرة مريت بها منذ أكثر من عام ونصف بعد أن أخذت دراجتي ولم أستطيع استعادتها حتى وبعد الترخيص.

على فكرة أشعر نفسي أثناء ركوب الدراجة بأنني غريب في وطني وأنني أخشى من شبح يتربص لي وكأني سأفتقد روحي .!

للعلم هذه التدوينه كتبتها من بعد كتابة تدوينه سابقة[اقرأها] وكانت بمثابة رسالة إلى المسئولين في غزة عن تخفيض للمبلغ الخاص بالترخيص لطلبة الجامعات , وكان الرد منهم هو استعمال القوة ضدنا على لسان بعض المسئولين في شرطة المرور, مع أنه كان هناك تجاوب أيضاً من بعض المسئولين عن وجوب الوقوف مع طلبة الجامعات وتيسير حركتهم وتوجههم إلى الجامعات وسيتم النظر في الموضوع ,.وفي حديث عبر بعض الإذاعات والصحفيين قالو أن الحكومة لن ترحمكم, لذا علينا أن نأخذ كافة الإجراءات لتجنب هؤلاء الأشخاص, إلى حين تخفيض الترخيص . صبرٌ جميل والله المستعان.

هذا الموضوع مفتوح بإمكان أي شخص اضافة أي نصائح وتوجيهات عليه وسيتم تعديلها إن شاء الله.

تعليقات الفيس
10 تعليقات بلوجر

10 comments :

  1. ياريت اضيف عليها حمل زجاجة بنزيم في حال أخذها حرقها أو تكسيرها , لأنهم بيعطوها لعناصرهم

    ReplyDelete
  2. ياريت يكون هناك تخقيض على الترخيص , ولكن لا حياة لمن تنادي, شكرا خالد على هذه النصائح من الطراز الجديد

    ReplyDelete
  3. احنا فقط بنطالب بتخفيض الترخيص , ما بدنا نأذي أو نخالف القانون , بل نريد عدالة في تراخيص الدراجات النارية .. شكرا لمروركم

    ReplyDelete
  4. موضوع جميل جداً خالد , ياريت تضيف على النصائح ايضاً , لا تعطي أي غماز أثناء المطاردة , حتى لا يعلم أين وجهتك.. شكراً كثير خالد على اهتمامك

    ReplyDelete
  5. نصيحة جيدة سيتم إضافتها , مشكور على اضافتها

    ReplyDelete
  6. أخي خالد مشكور جدا جدا جدا على طرحك الجميل , وحابيت اشاركك في النصائح , يجب أن يكون للدراجة قفل لأنهم يأخذونها بدون أذن صاحبها , يعني سرقة ومحاولة وضعها في مكان آمن
    موضوع جميل جدا

    ReplyDelete
  7. ضروري خالد يكون هناك حل لهذه المشكلة في غلاء وارتفاع الأسعار بشكل كبير في كل شيء مش فقط الترخيص , من المفترض الحكومة تساندنا مهي عارفة الرسوم الجامعية عالية على الطلبة .

    ReplyDelete
  8. شكرا فارس , سيتم اضافتها مع النصائح.
    وغير معروف شكرا لك, هذا الحال الذي نعيشه ننتظر الفرج.

    ReplyDelete
  9. نصائح للشباب بالخصوص بناء على طلبك:
    1- شغل الدراجة بالريموت، لأن الشرطي لو وقفك راح يغلق الدراجة ويسحب المفتاح.

    2- التزم بقواعد السلامة و الأمانة يعني خوذة و كفات و جاكيت و جزمة، و بهيك أصلا مش حيوقفك، لأني فعليا عند كل الحواجز اللي وقفت عندها كانوا بيثنوا على إلتزامي و بيحكولي بدناش منك حاجة، و لما كنت أعرض عليهم إني أطلع الرخص، كانوا بيرفضوا رفض تام.
    و أنا بأنصحكم بالخوذة و الكفات و الجاكيت و الجزمة لأنهم فعلا مفيدات في حالة السقوط، لأني جربت السقوط قبل هيك، فلما ضربتني سيارة و سقطت، الجزمة حمت رجلي و الكفات ساعدتني إني ما أجرح إيدي عند السقوط لما حاولت ألقا نفسي، و الجاكيت كانت من طبقتين أدت إلى امتصاص الصدمة لأنها عملت كمادة لزجة فامتصت قوة الصدمة، أما الخوذة فاكتشف أننا نفقد السيطرة على الرأس فقام رأسي بالإصطدام بالأسفلت ثم حافة الرصيف، و لولا الخوذة لحدث معي كما حدث مع صديقي حيث كسرت الجمجمة و خرج دماغه خارج الجمجمة، مع أنه لازال حي، إلا أنه يعاني من حالة إرتفاع الكهرباء في دماغه فتسبب له الإغماء.
    فأوصيكم بقواعد السلامة و الأمانة

    م. محمد شريف يوسف

    ReplyDelete
  10. شكراً مهندس محمد على هذه النصائح للسلامة والأمان, وسيتم ادراجها من أولويات النصائح.

    ReplyDelete

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

نحن نتألم لكن انتصرنا !!

جنين - رحلة دم وقلعة إستشهاديين

إن الله ينصر الأسرى بغير الناس

About Me

My photo

كاتب، ومهندس حاسوب، ماجستير تكنولوجيا معلومات، أميل إلى السياسة أكثر من التكنولوجيا، وأكتب عن المقاومة أكثر من الأدب، أحب التصوير أكثر من التصميم، ولا زلت أنتظر الحرية

When I get Free, you won't see me here for dust 

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت