Tuesday, December 29, 2020

النشاط الزراعي - حل أسئلة الوحدة الرابعة لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول

 

النشاط الزراعي - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

1-    منتجين زراعيين رئيسيين تشتهر بهما دولتا مصر والسودان، وصناعتين قائمة عليهما. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.     القطن: صناعة الغزل والنسيج – وصناعة الزيوت.

2.     قصب السكر: صناعة السكر وصناعة الكحول.

2-    أهم الاسباب التي ادت الى انشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

يهدف الصندوق للمشاركة بفعالية في تحقيق أهداف و سياسات و برامج التنمية الصناعية في المملكة من خلال توفير الدعم المادي والاستشاري اللازم لنمو  وتطور الصناعة المحلية ورفع مستوى أدائها. وانطلاقاً من مسؤوليته التنموية تجاه تطوير قطاع التصنيع ودوره في تعزيز فرص الاستثمار الصناعي، يعمل الصندوق الصناعي وفق عدد من المعايير والضوابط التي تضمن له أداء رسالته ومهامه على النحو الأمثل، ومن هذه المعايير التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشاريع المقترضة من المنظورين الاقتصاديين العام والخاص، وتعزيز فرص نجاح المشاريع من خلال توظيف الأموال المستثمرة التوظيف الأمثل.  واستناداً إلى هذا الدور وتلك المسؤولية.

 

3-    أهداف صندوق التنمية الصناعية السعودي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.     تحقيق عائد استثماري جيد للاستثمار الصناعي

2.     التأكد من وجود قيمة مضافة محلية مناسبة للاقتصاد الوطني

3.     إحلال المنتج الوطني محل الواردات

4.     تعزيز الصادرات غير النفطية

5.     تحقيق التكامل بين القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى

6.     زيادة فرص العمل للسعوديين من خلال تشجيع التوطين في القطاع الصناعي

7.     إدارة استغلال المواد الخام المحلية على النحو الأمثل

8.     استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية ونقل وتوطين التقنية

9.     نشر ثقافة السلامة الصناعية ودرء المخاطر في المنشآت الصناعية

10.                        نشر ثقافة الحفاظ على البيئة في القطاع الصناعي.

 

4-    الآثار الايجابية للصندوق الصناعي السعودي في مجال التنمية الصناعية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. الاختيار الأمثـل للكفاءة الجيدة وفق الأسس العلمية الحديثة المعمول بها في هذا المجال.

2. التأهيل والتدريب المدروس الذي يهدف للارتقاء بالمعارف العلمية والطاقات المهنية للموظفين السعوديين تلبية لمتطلبات وظائف الصندوق .

3. العمل على تهيئة أسباب الاستقرار الوظيفي بالصندوق من خلال تحفيز الكوادر السعـودية للاستمرار بعمل الصندوق وذلك بإعداد قواعـد وضوابط علمية ثابتة للتدرج الوظيفي بمختلف الفئات الوظيفية بالصندوق .

4.إعـداد الدراسات المهنية المتخصصة في مجال مسوحات الرواتب والفوائد للوقوف على حركة سوق العمل المحلية والإقليمية مواكبـة ً للمتغيرات والمستجدات في الرواتب والأجور بقطاعي الصناعة والمـال .

5. تطوير وتحديث الهيكل التنظيمي الوظيفي للصندوق بما ينسجم مع اتساع وعاء العمل الإداري والمهني والفني حتى أضحى الصندوق كياناً متنوع الإدارات والأقسام والوحدات المهنية المتخصصة .

 

5-    اكتب ملخصا عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

أنشئت المنظمة العربية للتنمية والتعدين بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1056 الصادر بتاريخ 6/7/1988 نتيجة لدمج مهام كل من المنظمة العربية للثروة المعدنية والمنظمة العربية للمواصفات والمقاييس والمنظمة العربية للتنمية الصناعية في منظمة واحدة اذ تم تعديل اتفاقية انشاء المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في الدورة الاستثنائية لمجلس المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في بغداد بتاريخ 17/1/1990 وفي شباط فبراير 1992 قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي ان تكون مدينة الرباط بالمملكة المغربية مقرا دائما لها وباشرت اعمالها في اب أغسطس 1992 وتضم المنظمة جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية باستثناء جمهورية جزر القمر الاتحادية الاسلامية.

 

6-    اهداف المنظمة العربية للتنمية الصناعية . حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

تعمل المنظمة في اطار استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك التي تقرها مؤتمرات القمة العربية وتهدف أساسا الى تحقيق ما يأتي

1. التنسيق والتكامل الصناعي العربي

2.الاسهام في تنمية وتطوير الاقتصاد العربي وتعضيد قدراته في مجالات الصناعة والطاقة والتعدين والمواصفات والمقاييس بما يعزز تطوير الانتاج والانتاجية والجودة والقدرة التنافسية

3.التخطيط لدعم واقامة المشروعات الصناعية على المستويات القطرية والاقليمية والقومية والترويج للاستثمار في قطاع الصناعة والتعدين بالوطن العربي

4.العمل على وضع المواصفات القياسية العربية الموحدة لتسهيل التبادل التجاري البيني

 

5. تشجيع التعاون الفني والتكنولوجي والصناعي بين الدول العربية وبينها وبين الدول النامية والدول المتقدمة.

 

7-    اختصاصات المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين . حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

وفي سبيل تحقيق أهدافها تتولى المنظمة الاختصاصات التالية:

1. تهيئة المتطلبات الاساسية اللازمة لدفع عجلة التصنيع والتوصيف والتقييس وتنمية الثروة المعدنية في الدول العربية

2.تحقيق تعاون عربي شامل يرتقي بمستوى الصناعة والتعدين والتوصيف والتقييس بالوطن العربي ليساير التطورات التكنولوجية والادارية المتلاحقة على المستوى العالمي

3.معاونة الدول العربية في تذليل العقبات التي تعترض طريقها في مجال التصنيع والتعدين ووضع المواصفات والمقاييس وضبط الجودة ورفع الكفاءة الادارية والانتاجية بالمؤسسات الصناعية العربية

4.توفير المعلومات والبيانات في مجالات اختصاص المنظمة.

 

8-    اجهزة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

أجهزة المنظمة والدول الاعضاء

تتكون الاجهزة المسؤولة عن تسيير المنظمة من الهيئات الاتية

1. الجمعية العامة (المجلس الوزاري): هي السلطة العليا في المنظمة وتتالف من جميع الدول العربية الاعضاء فيها والتمثيل فيها على مستوى وزراء الصناعة او من ينوب عنهم

2. المجلس التنفيذي: يعمل بمنزلة ادارة للمنظمة ويتالف من خمسة عشر عضوا ينتخبون من بين الدول العربية الاعضاء ويعاد انتخاب نصفهم كل سنتين ويكون التمثيل على مستوى وكيل وزارة او من يمثله

بقيت هذه المنظمة كمعظم المنظمات العربية المختصة مجرد بيت شورى عربي في الشؤون الموكولة اليها ولم تثبت كغيرها انها سبيل فعال لتحقيق التكامل الوظيفي في الوطن العربي.

9-    عرف مفهوم المناطق الحرة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

المناطق الحرة هي عبارة عن مساحات قريبة من المرافئ وتخضع لرقابة الدولة تنشا فيها صناعات مخصصة للتصدير ومعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية كي تحافظ على قدرة تنافسية عالية

 

10-                        عرف مفهوم الصناعات الاستخراجية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

مفهوم الصناعات الاستخراجية تشمل استخراج المواد المعدنية من باطن الارض مثل النفط والمعادن الاخرى.

 

11-                        عرف مفهوم الصناعات التحويلية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الصناعات التحويلية تشمل تحويل المواد الخام الى منتجات صناعية جديدة تختلف جوهريا عن المادة الخام التي صنعت منها.

12-                        اذكر ثلاثة اسباب ساعدت على صناعة الانسجة في مصر. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. زراعة القطن

2. توفر الايدي العاملة

3.توفير مصادر الطاقة.

13-                        ما دور الصناعة في عملية التنمية في دول الوطن العربي؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

تعتبر التنمية الصناعية من اهم ركائز التنمية الاقتصادية الشاملة حيث تلعب الصناعة دورا مهما في الاقتصاد العربي كغيره من الاقتصاديات الاخرى باعتبار ان الصناعة هي قاطرة التنمية الاقتصادية حيث ان القطاع الصناعي يضمن زيادة القيمة المضافة ويساعد على تامين الاكتفاء الذاتي من الغذاء والكساء وتحسين الموازين الاقتصادية من تجاري ومدفوعات وتشغيل الايدي العاملة وتقليل معدل البطالة الحالي وتامين فرص عمل الاجيال المقبلة.

14-                        كيف يمكن تحقيق التكامل الصناعي بين دول الوطن العربي؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. من خلال توفير راس المال الكافي لتاسيس مشروعات صناعية

2. توفير الايدي العاملة المناسبة عددا ومهارة

3. توجيه المعاهد والجامعات الى فتح التخصصات المطلوبة للعمل

4. البحث العلمي

5.توفير الدعم للعلماء والباحثين

6.تسهيل انتقال البضائع.

15-                        عدد المشكلات التي تواجه الصناعة العربية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. منافسة الصناعات الاجنبية

2. الضعف الفني والتقني وعدم تاهيل الايدي العاملة

3. التاثر بالسياسة الاستعمارية التي عملت على بقاء الدول العربية سوقا لبضائعها

4. عدم تكامل وسائل النقل

5. صغر حجم المؤسسات الصناعية بسبب نقص راس المال المستثمر

6. التشابه بين الإنتاج الصناعي في دول الوطن العربي كالصناعات الغذائية

7.اعتماد الصناعات العربية على الالات والمعدات والتقنية المستوردة

8. ضعف استخدام التقنيات الحديثة في مجال المعلومات على الرغم من اهميتها الحيوية في اكتشاف اسواق جديدة والتعريف بالسلع المتاحة واتخاذ القرارات المناسبة في اطار اوضاع السوق المحلية والاسواق الخارجية.

9- تركزها في المدن الكبرى وخاصة في العواصم وهذا له اثاره الاقتصادية والاجتماعية والتي تتمثل بتوفير السكن والتعليم والرعاية الصحية وصعوبة حركة النقل.

16-                        أذكر انواع الصناعات. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الصناعة الاستخراجية.

الصناعة التحويلية.

17-                        اعط امثلة على الصناعة الاستخراجية من بيئتك المحلية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

النفط، الغاز الطبيعي، الحديد.

18-                        اعط امثلة على الصناعة التحويلية من بيئتك المحلية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الحديد والصلب، الصناعات الغذائية، صناعة التحف.

19-                        ما العوامل المؤثرة في تحديد مواقع الصناعات في البلاد العربية؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

- توزيع المواد الخام

- توافر الايدي العاملة

- توافر طرق المواصلات

- القرب من الاسواق

- توزيع مصادر الطاقة

- توفير راس المال.


النشاط الزراعي - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

تعليقات الفيس
1 تعليقات بلوجر

1 comment :

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة