Saturday, February 16, 2019

حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول - الوحدة الأولى والثانية والثالثة



حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
1-    باستخدام الانترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة المفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/ المصادر الحرة مفتوحة المصدر لا تتضمن البرامج والتطبيقات فقط لكنها أصبحت تشمل مجتمعاً كاملاً يشمل العديد من المتخصصين في كل المجالات وهو ينتج برامج ومقالات ودراسات وكتب، ويمكن تعديل الشفرة الأساسية للبرامج والتطبيقات الحرة مفتوحة المصدر وإعادة توزيعها على المستخدمين بعد التعديل، بعكس البرامج المجانية فهي برامج يمكن استخدامها مجانا ودن دفع أموال مقابلها ولكنك لا يمكن أن تقوم ببيعها لغيرك أو تقوم بالتعديل في الشفرة الأساسية لها وإعادة توزيعها.
مثال على المصادر الحرة مفتوحة المصدر: نظام التشغيل الشهير لينكس Linux وخادم الويب أباتشي Apache وأيضاً لغة البرمجة بي إتش بي PHP
مثال على البرامج المجانية: البرامج الصغير الملحقة بالوندوز كبرنامج تصوير الشاشة Snipping tool.

2-    قارن بين متصفحي الانترنت (explorer) و(firefox)- وذلك بتركيب المتصفحين على جهاز وتصفح الانترنت من خلالها. وقم بتسجيل نتائجها وعرضها على معلم المادة. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     الاكسبلورر: الاحظ انه لا يحتاج الى تحميل وتركيب حيث انه يأتي تلقائيا مع الوندوز، وهو أيضا جميل المنظر وتنسيقه جيد جدا، وألاحظ أيضا توافق اغلب المواقع معه. لكنه مع الأسف كثيرا ما يتوقف عن العمل وتحدث به مشاكل مما تؤدي الى ضياع الصفحات وعدم القدرة على استرجاعها الى جانب افتقاده للكثير من المميزات الموجودة في الفاير فوكس.
2.     الفايرفوكس: لاحظت انه سريع في فتح الصفحات وتحميل البيانات منها مع ندرة حدوث مشاكل به او اعطال وحتى لو حدثت اعطال فلن تضيع الصفحات لانه يمتلك القدرة على استرجاع الصفحات لانه يمتلك القدرة على استرجاع الصفحات التي كنت اتصفحها سابقا. ولكن يعاب عليه وجود العديد من المواقع التي لا تدعم العمل به الى جانب الاضطرار الى البحث عنه وتركيبه وتحديثه باستمرار.
3-    هل هناك فرق بين البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/
البرمجيات الحرة هو مصطلح يطلق على تلك البرامج الحاسوبية التي تستطيع استخدامها, تعديلها و توزيعها لأي غرض دون أي قيود أو أحكام فمن الممكن أن يكون البرنامج الحر متاح لعامة الناس باستخدامه وتعديل أي جزء منه وتوزيعه بدون أي اعتداء على الحقوق الملكية والفكرية. وقد تكون هناك قيود على البرمجيات الحرة ممثله في “رخص البرمجيات الحرة” والتي تقدمها بعض الشركات الأم لمصطلح “البرمجيات الحرة” مثل شركه موزيلا وشركة جنو التي تقدم رخصه جنو العمومية والمكتبية. أما المصادر المفتوحة هو مصطلح يعبر عن جملة المبادئ والقواعد التي تكفل للمستخدم الوصول إلى تصميم البرنامج وإعادة إنتاجه بناءاً على النماذج الأولية له.
4-    هناك امثلة أخرى لرخص المصادر الحرة، ابحث عنها وقارن بينها، وحدد أفضل رخصة من وجهة نظرك مع ذكر السبب؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/
1.     رخصة BSD تسمح بالتعديلات على البرنامج مع عدم الالتزام بنشر ومشاركة الآخرين.
2.     رخصة. LGPG _ FDL.
وأفضلها رخصة ال GPL لأنها تسمح بالتعديلات على البرنامج مع ضرورة توفير ونشر التعديلات للآخرين.
5-    زر الموقع الاتي: (www.wikipedia.org) كما في الشكل التالي، وادخل للغة العربية وشارك بإثراء الموسوعة. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الاجابة/
1.     أقوم بفتح الموقع واقوم بكتابة مقالة جديدة عن طريق الضغط اعلى الصفحة على انشاء مقالة جديدة.
2.     أقوم باختيار الموضوع الذي أود الكتابة عنه.
3.     أتبع الخطوات التي تظهر لي من حيث نوع الموضوع ومصادره ومصداقياته وأنها ليست مأخوذة من مقال أخر.
4.     أقوم باختيار شيء آخر واختيار موضوع موسوعي معروف.
5.     ثم أقوم بتوثيق المصادر.
6.     ثم أحدد هل موضوعي محتواه مكرر أو منسوخ وهل هي مقالة هادفة ومكتملة
7.     ثم أقوم بكتابة اسم المقالة والضغط على أنشئها
8.     إلى أن نصل إلى الصفحة داخل الموقع أدناه ثم نطبع ذلك.
6-    تتوفر توزيعات متعددة لنظام لينكس بإمكانات ومزايا متعددة، من خلال محركات البحث أجري بحثا عن توزيعة عربية لنظام لينكس يشمل الاتي: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     تعريف بالتوزيعة ومزاياها وخصائصها.
هلال لينكس (بالإنكليزية: Helal Linux) هي توزيعة لينكس إسلامية عربية مبنية على توزيعة Ubuntu , تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي ومعاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.
ومن اهم مزايا وخصائص هذه التوزيعة ما يلي:
-جعل التوزيعة ذات طابع إسلامي-عربي-غربي متمازج مما يحسن من روعة الاستخدام للعديد من الثقافات المتنوعة التي لن تعاني من مشكلة في استخدام هلال.
-جنوم 1.4, جنوم شل 1.4, جنوم كلاسيك 1.4 بالعديد من التخصيصات والتسريعات, حيث تم إضافة عشرات الامتدادات والثيمات لها, وضبط الكثير من الأمور التي يواجه المستخدمون صعوبة فيها ومميزات أخرى.
-مركز تحكم هلال الجديد والمكتوب بواسطة GTK 3.0 بالعديد من التحسينات والإضافات، إصلاحات لبعض الأمور التي لم تكن تعمل فيه، إضافة خيارات عديدة لتخصيص واجهة سينا ك م ن,أصبح متوفراً بالكامل باللغتين العربية والإنجليزية, مع تعديل أيقونة البرنامج وال Splash ليناسب التوزيعة بإصلاحات أخرى.
-مركز برمجيات هلال المبني على LSC حيث تم تعريب البرنامج بالكامل وتعديله، وعمل بعض الإصلاحات فيه لكي يتمكن المستخدمون من تثبيت البرامج بسهولة أكبر.
-واجهة جنوم شل المخصصة في هلال لحد كبير لتلاءم المستخدمين، مع مظهر شبيه تقريباً بجنوم الكلاسيكية, وتحسين المظهر بشكل هائل بالكثير من الإضافات والتحسينات.
-تم إزالة عدد من برامج أوبونتو, مثل مركز برمجيات أوبونتو,امباثي,جوايبر,الوثائق, وغيرها.
-نواة لينكس 3.2
-الفلاش، الكوديكس، جافا، خطوط عديدة، والبرامج المتنوعة.
-العديد من الاسكربتات الصغيرة مثل: عن هلال, مخصص الإقلاع,ومصلح الإقلاع وغيرها.
-تم إعادة تصميم صفحة بداية التوزيعة بالكامل بمظهر جديد أكثر سلاسة من قبل، وتوفيرها بنسختين عربية وإنجليزية يتم تغييرها تلقائياً حسب لغة النظام.
-دعم أفضل للغة العربية وتثبيت الترجمات الناقصة والخطوط العربية واستخدام خط KacstOne افتراضياً في جميع التطبيقات، تعريب بعض أسماء التطبيقات وتعريب بعض البرامج، حل مشكلة حرف “لا”.

5.     أهم المراجع والمواقع التي تقدم دعما فنيا للتوزيعة.
توفر بوابة هلال الكثير من الوسائل للحصول على الدعم الفني، مثل منتدى هلال على مجتمع لينكس العربي، ومجموعة هلال لينكس الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:
http://www.facebook.com/groups/helallinux

6. مراجع البحث.
الموقع الرسمي لهلال لينكس
http:// helallinux.com

الموقع الالكتروني الرسمي لمجلة لغة العصر

7-    اجري دراسة مصغرة عن “المصادر الحرة” وفق العناصر الاتية: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     تعريف المصادر الحرة ومزاياها.
هو مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها.

2.     قائمة بتطبيقات المصادر الحرة في مجال (برمجيات المكتب الشخصي-الرسم-تحرير الأصوات-تحرير المقاطع المرئية-الألعاب التعليمية-برامج شرعية-برامج لغة عربية).
-         برمجيات المكتب الشخصي: LibreOffice وOpenOffice
-         الرسم: برنامج gpaint وبرنامج rgbpaint
-         تحرير الأصوات: Audacity
-         تحرير المقاطع المرئية: برنامج pitivi او OpenShot
-         الألعاب التعليمية: GCompris، KTouch
-         برامج شرعية: تطبيقات “نور” و”ذكر” و”مصحف عثمان”: وهي متصفحات للقران الكريم.
-         برنامج لغة عربية: برنامج الترجمة العربية لسطح المكتب Enlightenment
8-    أكمل خارطة المفاهيم أدناه باستخدام العبارات والمصطلحات التي تعلمتها في الوحدة: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/
مفهوم المصادر: هي مجموعة البرامج او التطبيقات او المقالات او الدراسات او الكتب والتي ينظم تداولها والتعديل عليها ونشرها مجموعة من القوانين.
حقوق الطبع والنشر: هي صيغة قانونية لحماية الاعمال المؤلفة، يحدد فيها حقوق كل من المنتج والمؤلف.

المصادر الحرة وأنظمة لينكس
المزايا:
-         الأمان العالي.
-         سرعة التشغيل.
-         قلة الأعطال.
-         انخفاض الكلفة.
-         إتاحة المصدر للاطلاع.
-         سهولة كشف الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.

العوائد:
-         العائد المادي.
-         الاستفادة من خبرات الاخرين.
-         التركيز على الدعم الفني.
-         البديل الأقل تكلفة.
-         أسعار اقل.

الانتحال العلمي:
-         الاستنساخ.
-         النسخ.
-         الاستبدال.
-         المزج.
-         التكرار.
-         المزيج.

أنواع المصادر:

1.     مصادر مغلقة:
-         رخصة المستخدم الأخير.
-         براءة الاختراع الحصرية.
-         رخصة حقوق النسخ.

2.     مصادر حرة:
GPL
9-    ما هو مفهوم المصادر: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/ هي مجموعة البرامج او التطبيقات او المقالات او الدراسات او الكتب والتي ينظم تداولها والتعديل عليها ونشرها مجموعة من القوانين.

10-                       ما هو مفهوم حقوق الطبع والنشر: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/ هي صيغة قانونية لحماية الاعمال المؤلفة، يحدد فيها حقوق كل من المنتج والمؤلف.

11-                       ما هي مزايا المصادر الحرة وأنظمة لينكس؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/ المزايا:
-         الأمان العالي.
-         سرعة التشغيل.
-         قلة الأعطال.
-         انخفاض الكلفة.
-         إتاحة المصدر للاطلاع.
-         سهولة كشف الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.

12-                       ما هي عوائد المصادر الحرة وأنظمة لينكس؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/ العوائد
-         العائد المادي.
-         الاستفادة من خبرات الاخرين.
-         التركيز على الدعم الفني.
-         البديل الأقل تكلفة.
-         أسعار اقل.

13-                       الانتحال العلمي للمصادر الحرة وأنظمة لينكس؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
-           الاستنساخ.
-           النسخ.
-           الاستبدال.
-           المزج.
-           التكرار.
-        المزيج.

14-                       أنواع المصادر حسب فهمك من الوحدة؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/
1.     مصادر مغلقة:
-         رخصة المستخدم الأخير.
-         براءة الاختراع الحصرية.
-         رخصة حقوق النسخ.
2.     مصادر حرة:
GPL

15-                       ما المقصود بالمصادر الحرة؟ وما المفهوم الخاطئ لها؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
ج/
المصادر الحرة هي مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها.
والمفهوم الخاطئ لها انها تمثل مجتمع المبرمجين فقط ولكنها تشمل العديد من المتخصصين في جميع المجالات.

16-                       يحتوي الموقع (www.sourceforge.net) مجموعة من المصادر الحرة التي تعمل على نظام تشغيل (windows) , قم بزيارة الموقع وسجل مجموعه من تلك البرامج , والغرض منها , ورخص البرامج التي تتبعها. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
البرامج هي: opendisc، sotware feedom
رخص البرامج هي رخص مصادر حرة.

17-                       من وجهة نظرك، قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمصادر المغلقة وايهما تفضل استخدامه؟ مع ذكر السبب. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
مزايا المصادر الحرة:
1.     الأمان العالي.
2.     السرعة في التشغيل.
3.     قلة الأعطال.
4.     انخفاض الكلفة.
5.     إتاحة المصدر للاطلاع.
6.     سهولة كشف الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.
7.     عالمية وتدعيم لغات مختلفة منها العربية.
8.     شبه خالية من الفيروسات وبرامج التجسس.
9.     وجود تطبيقات وبرامج متعددة.
10.            سريعة التطور والتحديث.
11.            مدعوم من شركة ضخمة وتاريخية مثل (IBM).

مزايا المصادر المغلقة:
الميزة بالنسبة للمصادر المغلقة هي مادية بالنسبة لمطوريها والشركات المسؤولة عنها لان المصادر المغلقة تجبر المستخدم على شراء نسخته الخاصة به والدفع مقابل تحديثها وهذا مكسب مادي كبير لاصحاب الشركات المطورة لهذا النوع من المصادر. اما بالنسبة للمستخدم فالفائدة بالنسبة له هي ان المصادر المغلقة تشمل عدد كبير من البرامج التي لا يستغني عنها المستخدم ولا توجد مفتوحة المصدر ابدا.
وافضل المصادر الحرة لان المصادر المغلقة تعطي لكل برنامج او تطبيق رخصة استخدام خاصة به وغالبا ما تنص على انه لا يحق استخدام البرنامج الا بعد شراء حقوق الاستخدام الشخصي لي كما ان المصادر المفتوحة تتمتع بحماية وامان من الفيروسات وبرامج التجسس.
18-                       نشئ جدولًا وقارن فيه بين:
أ‌- المصادر الحرة
 ب- المصادر المفتوحة
ج- البرامج المجانية الاستخدام.
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
المصادر الحرة
المصادر المفتوحة
البرامج مجانية الاستخدام
- مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها وهدفها الأول هو الربح المادي.
-تسمح بالتعديل والتطوير دون قيد او شرط او اذن من الطرف الاول

-طريقة او أسلوب في البرمجة قائمة على مبدأ الكود المفتوح أي ان الشفرة المصدرية تكون متاحة للجميع بدون استثناء ولا تعتمد على الربح المادي.
-قد تأتي مع عقد يمنعك من التطوير عليها ويسمح لك فقط بالاطلاع عليها.

هي برامج تطرح للاستخدام دون أي مقابل مادي ولفترة زمنية غير محدودة.

19-                       صل من القائمة (أ) بما يناسبه من القائمة (ب):
أ
ب
تقديم عمل الآخرين بكامله على انه عمل للفرد.
الاستبدال
نسخ قطعة نصيَة بعد تغيير بعض الكلمات الرئيسية.
التكرار
نسخ أجزاء كبيرة من مصدر دون ذكر المصدر.
النسخ
نسخ كتابات الفرد السابقة دون ذكرها.
الاستنساخ
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
أ
ب
تقديم عمل الآخرين بكامله على انه عمل للفرد.
الاستنساخ
نسخ قطعة نصيَة بعد تغيير بعض الكلمات الرئيسية.
الاستبدال
نسخ أجزاء كبيرة من مصدر دون ذكر المصدر.
النسخ
نسخ كتابات الفرد السابقة دون ذكرها.
التكرار

20-                       اختر تقوم فكرة المصادر الحرة على: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-توفير تطبيقات برمجية بصورة مجانية.
ب-عمل مبرمجين دون أي مقابل مادي.
ج-الانتفاع المشترك وتقاسم المعرفة.
د-منافسة البرامج مغلقة المصدر.
الإجابة/
ج-الانتفاع المشترك وتقاسم المعرفة.
21-                       اختر نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر عام 1990 هو نظام: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-ويندوز.
ب-لينكس.
ج-آبل.
د-أندرويد.
الإجابة/
ب-لينكس
22-                       اختر تعد حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس ضمن برامج: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-حرة المصدر.
ب-مفتوحة المصدر.
ج-مغلقة المصدر.
د-المجانية.
الإجابة/
ج-مغلقة المصدر
23-                       اختر أي من الرخص التالية تعد مغلقة المصدر: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-GPL
ب-EULA
ج- FDL
د-BBSD
الإجابة/
ب- EULA
24-                       اختر قامت احدى الشركات التجارية الصغير بتصميم برنامج لمواقيت الصلاة تحت رخصة GPL، وقد رغب خالد باقتناء البرنامج وتوزيعه على زملائه بصورة مجانية، ان ما قام به خالد يعد: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-سرقة لحقوق الاخرين.
ب-قرصنة للبرامج.
ج-نشر للخير.
د-مخالفة لحقوق النسخ والنشر.
الإجابة/
ج-نشر للخير.
25-                       قام مهند بتقديم بحث له لمعلمة بعنوان، اخلاقيات المهنة، وقد قام بالرجوع الى محركات البحث للحصول على المصادر والمعلومات المتعلقة بموضوعات البحث، وفي نهاية البحث وضع محركات البحث فقط كمراجع، ان ما قام به مهند يعد انتحالا علميا يمكن تصنيفه بأنه: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-استبدال.
ب-مزيج.
ج-نسخ.
د-تكرار.
الإجابة/
ب-مزيج.

26-                       اختر إذا قمت بنسخ جزء من أبحاثك ودراساتك السابقة دون الإشارة الى هذه الأبحاث والدراسات في بحثك الجديد، فإن ذلك يعد من أنواع الانتحال العلمي ويطلق عليه: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-استبدال.
ب-مزيج.
ج-نسخ.
د-تكرار.
الإجابة/
د-تكرار.
27-                        تطوعت لإنتاج وسيطة متعددة عن أضرار التدخين ما المكونات التي تستخدمها ومحتواها ؟ مع ذكر السبب . حل سؤال من كتاب الحاسب للصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
المكونات المستخدمة في وسيطة متعددة عن اضرار التدخين هي:
1.     نص مكتوب:
لتقديم عناوين رئيسية خاصة بأضرار التدخين وتقديم الارشادات والتوجيهات وشرح لباقي عناصر الوسيطة المتعددة.
2.     المؤثرات الصوتية:
لعمل المقدمة وعمل جذب لمحتوى الوسيطة المتعددة.
3.     الرسومات الخطية:
لكسر الملل وتوضيح النقاط المهمة أو الغامضة في الوسيطة المتعددة.
4.     الصور الثابتة:
للمساعدة على توضيح الهدف من الوسيطة المتعددة بشكل اسرع.
28-                       ابحث عن استخدام الوسائط المتعددة في المجالات التالية الهندسة الطب الصناعة. حل سؤال من كتاب الحاسب للصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.      استخدام الوسائط المتعددة في مجال الهندسة:
يستخدمها المهندسين المعماريين لعرض المباني التي قاموا بتصميمها والمشروعات السكنية
الجاري إنشاءها على المديرين وعلى الجمهور ويستخدمها مهندسي البرمجيات في المحاكاة
الحاسوبية إلضافة شيء من الترفيه إلى التدريب مثل التدريب العسكري أو الصناعي وغالبا
ما يتم تصميم الوسائط المتعددة كواجهات البرمجيات ويهدف إلى التعاون بين المبدعين
المحترفين ومهندسي البرمجيات.
2.     استخدام الوسائط المتعددة في مجال الطب:
يمكن لألطباء الحصول على تدريب من خالل النظر في عملية جراحية افتراضية أو أنها يمكن
محاكاة كيف يتأثر جسم اإلنسان عن طريق األمراض التي تنتشر عن طريق الفيروسات
والبكتيريا ومن ثم تطوير تقنيات لمنع ذلك. ويمكن أن يتم عن طريقها تصميم عروض للتوعية
بأخطار مرض معين أو عرض طريق تالفي اإلصابة بهذا المرض.
3.     استخدام الوسائط المتعددة في مجال الصناعة:
تستخدم الوسائط المتعددة كوسيلة للمساعدة في تقديم المعلومات للمساهمين والرؤساء
وزمالء العمل. الوسائط المتعددة هي أيضا مفيدة لتوفير تدريب العمال, واإلعالن وبيع
المنتجات في جميع أنحاء العلم.
29-                       طلب منك المعلم اعداد تقرير منظم عن مكونات الوسائط المتعددة وكيفية الحصول عليها. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
م
المكون
وصفه
طريقة الحصول عليه
البرنامج المستخدم لتحريره
1
الرسومات الخطية
تعبيرات بالخطوط والأشكال
من برامج كتابية
Office (Word, Excel)
2
المؤثرات الصوتية
أصوات طبيعية او صناعية
التسجيل المباشر، مكتبة صوتيات
Audacity
3
الصور الثابتة
لقطات ثابتة لأشياء حقيقية
مكتبات الصور او الكاميرات او الكتب والمجلات ونقلها على الحاسب عن طريق الماسح الضوئي
GIMP
4
الرسوم المتحركة
رسوم منفصلة تعرض بسرعة وتسلسل محددين لتشكيل مقطع معين
برامج تصميم الرسوم المتحركة
Animation Workshop
5
الفيديو
لقطات فلمية متحركة
مكتبات الفيديوهات او الكاميرا او من التلفاز وتسجيلها
Avidemux

30-                       اكمل الفراغات في العبارات التالية:
-         الوسائط المتعددة عبارة عن ـــــــــ حاسوبي يدمج بين النص والصوت والصورة والفيديو باستخدام ـــــــــــــــ الحاسب ويقدم ــــــــــ للمستفيدين بطريقة ـــــــــ لتحقيق ــــــــــ او عدة ــــــــــــــ.
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
-         الوسائط المتعددة عبارة عن منتج حاسوبي يدمج بين النص والصوت والصورة والفيديو باستخدام برمجيات الحاسب ويقدم محتوى للمستفيدين بطريقة تفاعلية لتحقيق هدف او عدة اهداف محددة.
31-                       ضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة واشارة (O) امام العبارة الخطأ: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ‌.        تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة لما تحويه من مثيرات سمعية وبصرية ().
ب‌.   الصور الثابتة هي رسوم منفصلة تعرض بسرعة وتسلسل محددين لتشكيل مقطع ذو معنى ().
ت‌.   في مرحلة تنفيذ وإنتاج الوسائط المتعددة يتم تقييم المنتج بهدف تعديل المنتج قبل تعميمه ().
ث‌.   برامج اعداد النص هي برامج تحتوي على أدوات الكتابة بعدة أنماط واحجام وأنواع للخطوط ().
ج‌.    تستخدم الوسائط المتعددة في مجال التجارة لغرض ابراز محاسن منتج معين ().
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
أ‌.        تساعد الوسائط المتعددة على سرعة وصول المعلومة لما تحويه من مثيرات سمعية وبصرية (P).
ب‌.   الصور الثابتة هي رسوم منفصلة تعرض بسرعة وتسلسل محددين لتشكيل مقطع ذو معنى (O).
ت‌.   في مرحلة تنفيذ وإنتاج الوسائط المتعددة يتم تقييم المنتج بهدف تعديل المنتج قبل تعميمه (O).
ث‌.   برامج اعداد النص هي برامج تحتوي على أدوات الكتابة بعدة أنماط واحجام وأنواع للخطوط (P).
ج‌.    تستخدم الوسائط المتعددة في مجال التجارة لغرض ابراز محاسن منتج معين (P).
32-                       رتب خطوات انتاج الوسائط التالية: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ‌.        وضع هيكلية مفصلة وكاملة للمنتج متضمنة تحديد تسلسل ظهور المعلومات والفواصل الزمنية وكيفية عرض كل معلومة.
ب‌.   اخراج البرمجية على الأقراص المدمجة او نشرها على شبكة الانترنت.
ت‌.   تحديد المتطلبات من برمجيات وأجهزة مادية بمواصفات مناسبة، والوسائط التي يتطلبها التصميم من صور واصوات ولقطات فيديو وغيرها وكيفية توفيرها.
ث‌.   فحص المحتوى للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والعلمية، والتأكد من ان البرمجية تعمل بشكل صحيح.
ج‌.    استخدام الأدوات والبرامج لإضافة المحتوى وانشاء الصور والحركات والأفلام الغير متوفرة والربط بينها.
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
أ‌.        وضع هيكلية مفصلة وكاملة للمنتج متضمنة تحديد تسلسل ظهور المعلومات والفواصل الزمنية وكيفية عرض كل معلومة.  2
ب‌.   اخراج البرمجية على الأقراص المدمجة او نشرها على شبكة الانترنت.  5
ت‌.   تحديد المتطلبات من برمجيات وأجهزة مادية بمواصفات مناسبة، والوسائط التي يتطلبها التصميم من صور واصوات ولقطات فيديو وغيرها وكيفية توفيرها.  1
ث‌.   فحص المحتوى للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والعلمية، والتأكد من ان البرمجية تعمل بشكل صحيح.  4
ج‌.    استخدام الأدوات والبرامج لإضافة المحتوى وانشاء الصور والحركات والأفلام الغير متوفرة والربط بينها.  3
33-                       اختر من العمود الأول ما يناسبه من العمود الثاني: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

العمود الأول

العمود الثاني

Pencil
1
برامج اعداد الصور

GIMP
2
برامج الرسوم المتحركة

Jokosher
3
برامج الصور المتحركة

Avidemux
4
برامج اعداد النص


5
برامج اعداد الصوت
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/

العمود الأول

العمود الثاني
2
Pencil
1
برامج اعداد الصور
1
GIMP
2
برامج الرسوم المتحركة
5
Jokosher
3
برامج الصور المتحركة
-
Avidemux
4
برامج اعداد النص


5
برامج اعداد الصوت

34-                       اختر الأسباب التي أدت الى انتشار الوسائط المتعددة كونها: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-تساعد على اجراء العمليات الحسابية بدقة.
ب-تساعد في تنظيم وإدارة الوقت.
ج-تساعد على سرعة وصول المعلومة.
د-تمكن من تنظيم الملفات وتحميل البرامج.
الإجابة/
ج-تساعد على سرعة وصول المعلومة.
35-                       اختر لقطات فلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-الصور الثابتة.
ب-الرسوم المتحركة.
ج-الفيديو.
د-الرسومات الخطية.
الإجابة/
ج-الفيديو.
36-                       اختر التعبيرات التكونية بالخطوط والأشكال هي: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-الصور الثابتة.
ب-الرسوم المتحركة.
ج-الفيديو.
د-الرسومات الخطية.
الإجابة/
د-الرسومات الخطية.
37-                       اختر يتم استخدام الأدوات والبرمجيات لاضافة المحتوى وانشاء الصور والحركات والأفلام الغير متوفرة في مرحلة: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-التحليل والاعداد(التخطيط).
ب-التصميم وكتابة السيناريو.
ج-التنفيذ والإنتاج.
د-مرحلة التجريب والتطوير.
الإجابة/
ج-التنفيذ والإنتاج.
38-                       اختر عندما تستخدم الوسائط المتعددة في مساعدة العاملين على التمكين من العمل على الأنظمة الجديدة فإننا نتحدث عن استخدامها في مجال: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-التعليم.
ب-التدريب.
ج-التجارة.
د-الصحافة.
الإجابة/
ب-التدريب.
39-                       اختر عندما نستخدم الوسائط المتعددة لتقديم تقارير غير تقليدية تمكننا من إيصال صوتنا الى العالم بلغة مشتركة لا تحتاج الى ترجمة، فإننا نتحدث عن استخدامها في مجال: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-التعليم.
ب-التدريب.
ج-التجارة.
د-الصحافة.
الإجابة/
د-الصحافة.
40-                       اختر من اشهر البرامج لتحرير ومعالجة الصور: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-Jokosher
ب-Audacity
ج-Adobe Photoshop
د-Pencil
الإجابة/
ج-Adobe Photoshop
41-                       اختر من اشهر البرامج لتحرير ومعالجة الرسوم المتحركة: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-Jokosher
ب-Audacity
ج-Adobe Photoshop
د-Pencil
الإجابة/
د-Pencil
42-                       زيارة موقع برمجيات إدارة المواقع www.opensourcecms.com
يقدم موقع برمجيات إدارة المواقع الحر المصدر مجموعة كبيرة من البرمجيات المتميزة في إدارة المواقع ومنها:
-برمجيات إدارة البوابات.
-برمجيات إضافة المنتديات.
-برمجيات المنتديات.
برمجيات التعليم الالكتروني والمدارس الالكترونية.
قم بزيارة الموقع السابق، وقم بتركيب احدى البرمجيات وفق اهتمامك وقدمه لمعلمك، ونود التذكير بأنه يمكنك استخدام خدمة الترجمة في محرك البحث. (Google).
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     نقوم بفتح الموقع واختيار e-Learning
2.     نقوم باختيار برنامج ATutor 2.0.3
3.     تفتح صفحة البرنامج ونلاحظ وجود شرح مبسط عنه وعن استخداماته فنقوم بتحميله كالتالي:
4.     بعد فتح صفحة التحميل نختار تحميل البرنامج كالتالي:
5.     يظهر لنا المربع الحواري للتحميل فنقوم باختيار بدء التحميل ليتم تحميل البرنامج.
43-                       عن طريق محرك البحث (Google) قم بالبحث عن برامج لادارة المواقع على الانترنت لادارة الحوار والنقاش برواز الموقع. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
Bitrix site manager4.0.5
Visual web ripper 2.110.3
44-                       مشروع الوحدة
بعد انتهائك من دراسة وحدة إدارة الموقع، قم بإنشاء مدونة حقيقية باستخدام أحد المواقع التي تقدم خدمة إنشاء المدونات المجانية في أحد الموضوعات التالية: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
1-مدونة شخصية
2-مدونة لمادة من المواد التي تدرسها.
3-مدونة للمدرسة التي تدرس بها.
4-مدونة لموضوع من اختيارك.
مع مراعاة ما يلي عند انشاء المدونة:
1-وضوح المعلومات المعروضة على الشاشة.
2-الإخراج الفني المنظم والجذاب.
3-خلوها من الأخطاء اللغوية والعلمية والبرمجية.
4-مناسبة الصور والاصوات والنصوص وغيرها من الوسائط المستخدمة للمحتوى.
5-إضافة الصفحات والتصنيفات وروابط لمواقع تخدم موضوع المدونة.
6-إضافة أعضاء لمدونتك.
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     نقوم بالدخول على الموقع) http://ar.wordpress.com (. ومن شريط الأدوات في الأعلى نختار log in
2.     نقوم بالضغط على زر اشترك لعمل اشتراك جديد.
3.     نقوم بكتابة المعلومات الأساسية المطلوبة للتسجيل كالتالي:
4.     نضغط على زر create blog لإتمام التسجيل وعمل مدونة.
5.     سوف تظهر رسالة بأن التسجيل قد تم وفي انتظار التفعيل من البريد.
6.     بالدخول على البريد نقوم بالضغط على زر Activate Blog لتفعيل الإشتراك.
وبهذا نكون أنشأنا مدونة.
ولإضافة عنوان ووصف للمدونة:
1.     من قائمة مدونتي نختار customize
2.     من Site Title نقوم باضافة عنوان ووصف للمدونة. ثم نختار حفظ.
ولاختيار مظهر مناسب وألوان متناسقة:
-         من الاختيار (الألوان) نقوم بتغيير مظهر وألوان المدونة.
ولإضافة صفحات:
1.     نقوم بالضغط على الاختيار صفحات ومنه نختار Add New
2.      نقوم بإدخال عنوان الصفحة ومحتواها ثم نختار نشر.
ولإنشاء تصنيفات:
1.     نقوم بالضغط على (تدوينات) ومنها نختار) (Categories)
2.     نقوم بكتابة اسم التصنيف المطلوب ثم نختار أضف تصنيفاً جديداً.
3.     نلاحظ إدراج التصميم الجديد ضمن التصنيفات في المدونة.
لإضافة رابط لموقع مناسب لموضوع المدونة:
1.     من القائمة تدوينات نختار All Posts
2.     نختار اسم التدوينة المطلوب إدراج رابط فيها.
3.     نقوم بتحديد الكلمة المراد إدراج ليعمل عند الضغط عليها ونختار زر إدراج رابط كما في الصورة
4.     نقوم بإضافة الرابط وعنوانه ونضغط زر (أضف رابط)
ولإضافة أعضاء:
1.     من القائمة أعضاء نختار) InviteNew . )
2.     نقوم بكتابة البريد الإلكتروني الذي سترسل عليه الدعوة للعضو ومن قائمة الوظيفة نلاحظ وجود 1 أنواع من الرتب نقوم بتغييرها مع كل عضو.
3.     من الصورة السابقة وبعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة نقوم بالضغط على زر send Invitation لإرسال الدعوة.
45-                       ما هي إدارة المواقع (CMS): حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
مفهوم برامج إدارة المواقع: هي حزم برامج متكاملة تشكل نظاما لادارة المحتوى المطلوب نشره وعرضه لزوار وأعضاء الموقع، وتوفر أدوات للتحكم في عملية النشر، وتعمل هذه النظم في العادة على الانترنت، وان كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.
46-                       ما هي مزايا استخدام برامج إدارة المواقع (CMS):: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     ان استخدامها لا يحتاج الى متخصص في الحاسب الالي.
2.     كثرة البرمجيات والأدوات التي تخدم مدير الموقع.
3.     مجانية الاستخدام.
4.     وجود لوحة تحكم تسهل عملية إدارتها.
5.     وجود الدعم الكافي لها.
6.     عدم الحاجة الى إعادة بناء صفحات لإضافة محتوى جديد.
7.     -تحديث محتوى الموقع بشكل مباشر.
47-                        اذكر خطوات عمل برنامج إدارة المواقع: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1-تثبيت البرنامج على المواقع.
2-تجهيز قاعدة البيانات.
3-تجهيز المحتوى وترتيب الموقع.
4-تصميم او اختيار شكل الموقع.
5-ادخال وتحرير محتويات الموقع.

48-                       اذكر كيفية كتابة المحتوى حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1-يكتب المحتوى الذي يود عرضه في الموقع.
2-في حالة عدم وجود رقابة على محتوى الموقع فإن المحتوى يرسل مباشرة الى الموقع.
3-في حالة وجود رقابة للمحتوى فإن المحتوى يرسل الى المسؤول عن مراجعة المحتوى ويطلق عليه المحرر.
4-يراجع المحرر المحتوى ويتحقق منه، وان كان يفي بالغرض صدق عليه وحدد القالب المناسب لعرض المحتوى فيه.
49-                       اذكر اهم الشبكات الاجتماعية على شبكة الانترنت: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
تويتر
فيس بوك
جوجل بلس
50-                       اذكر اهم المدونات: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1-موقع (blogger).
2-موقع (wordpress).
3-موقع (blogsome).
51-                       اذكر مواقع وتطبيقات مشاركة المصادر مع الاخرين: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1-Slideshare
2-Dropbox
3-Scribd
52-                       عرف برامج إدارة المواقع على الانترنت؟ وهل يستخدم موقع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية http://www.moe.gov.sa هذه البرامج. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
هي حزم برامج متكاملة تشكل نظاماً لإدارة المحتوى المطلوب نشره وعرضه لزوار وأعضاء الموقع، وتوفر أدوات للتحكم في عملية النشر، وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت، وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية. نعم يستخدم موقع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية هذه البرامج.
53-                       تمتاز برامج إدارة المواقع على الانترنت بوجود لوحة تحكم لها، عرف لوحة التحكم مع رسم لوحة تحكم افتراضية خاصة بإدارة موقع المدرسة. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
هي لوحة توفر للمستخدم أدوات رسومية تعرض محتويات الموقع وتمكنه من توزيع الصلاحيات للمستخدمين المختلفين.
54-                       حدد الخطوات التي يتم فيها نشر المحتوى بواسطة برامج إدارة المواقع على شبكة الانترنت. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1- يقوم الكاتب بكتابة المادة والمحتوى الذي يود عرضه في الموقع، وغالباً ما يتم ذلك عن طريق أداة رائعة هي) Authoring Connector (تمكن المستخدمين العاديين ذو الخبرة البسيطة من استخدام برنامج الوورد لكتابة المحتويات.
2- في حالة عدم وجود رقابة على محتوى الموقع) وهو ما يتم غالباً في منتديات الحوار التي تفتقد للمصداقية (فإنه يتم إرسال المحتوى مباشرة إلى الموقع.
3-في حالة وجود رقابة للمحتوى) وهذا يعطي الموقع مصداقية ووثوق بمحتوياته (يتم إرسال المحتوى إلى المسئول عن مراجعة المحتوى ويطلق عليه المحرر ) Editor .)
4-يبدأ هذا المحرر بمراجعة المحتوى والتحقق منه, وإن كان يفي بالغرض يقوم بالتصديق عليه وتحدد القالب المناسب له لعرض المحتوى عليه. ليس هذا فقط، بل يمكنه تحديد تاريخ عرض المحتوى وتاريخ الانتهاء. ويمكنه في أي وقت لاحقاً من إعادة تحريره أو حذفه بسهولة.
55-                       ادخل الى الموسوعة العربية من الموسوعة الحرة، وعنوانها (ar.wikipedia.org) وقم بكتابة او تعديل مدونة فيها، ثم اطبع ذلك للمعلم. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
1.     أقوم بفتح الموقع وأقوم بكتابة مقالة جديدة عن طريق الضغط أعلى الصفحة على إنشاء مقالة جديدة.
2.     أقوم باختيار الموضوع الذي أود الكتابة عنه.
3.     أتبع الخطوات التي تظهر لي من حيث نوع الموضوع ومصادره ومصداقياته وأنها ليست مأخوذة من مقال أخر. يمكنني البحث عن موضوعي للتأكد من أنه غير مكرر من هنا:
ويمكنني تحديد نوع الموضوع:
وأقوم باختيار شيء آخر واحتيار موضوع موسوعي معروف:
ثم أقوم بتوثيق المصادر
ثم أحدد هل موضوعي محتواه مكرر أو منسوخ وهل هي مقالة هادفة ومكتملة
ثم أقوم بكتابة اسم المقالة والضغط على أنشئها
4.     إلى أن نصل إلى هذه الصفحة داخل الموقع أدناه ثم نطبع ذلك.
56-                       عرف الشبكات الاجتماعية، وما الفائدة منها؟ وما اهم المميزات التي تشترك فيها غالبية الشبكات الاجتماعية؟ حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
هي مجموعة من المواقع للتواصل الاجتماعي على الشبكة العالمية للمعلومات وتتيح تلك المواقع التواصل بين الأفراد في جميع أنحاء العالم لأهداف وحاجات متنوعة ومختلفة فيما بينهم.
ومن أهم مميزاتها التواصل الفعال بين المشتركين فيها وسهولة التعامل معها ومجانية الاشتراك فيها.
57-                       اذكر النصائح التي ينبغي مراعاتها عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
-1 عدم تجاوز حدود الخالق سبحانه وتعالى بامتهان أو تعد او استهتار أو تدنيس للمقدسات والثوابت.
-2 عدم تجاوز حدود المخلوق بالشتم والتكفير أو القذف والتعدي على حقوقهم.
-3 توظيف هذه الشبكات في نشر كل ما هو مفيد ونافع.
4احترام الاخرين ومراعاة آداب الحوار وقبول الرأي الأخر.
58-                       أكمل الفراغات في ما يلي: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-الهاشتاق في (تويتر) (twitter هو
ب-يتميز جوجل بلس عن الفيس بوك بكونه
ج-المدونة هي
حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
الإجابة/
أ-الهاشتاق في (تويتر) (twitter هوعنوان لتغريدة يسبقها علامة # بحيث يضاف لها جميع التغريدات التي تندرج تحت هذا الهاشتاق.
ب-يتميز جوجل بلس عن الفيس بوك بكونه يتيح قدرا من الخصوصية بعكس الفيس بوك
ج-المدونة هي تطبيق من تطبيقات الشبكة العالمية للمعلومات يتم فيها كتابة التدوينات لنقل الأخبار أو التعبير عن الأفكار وتسجيل المذكرات.
59-                       اختر من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب) فيما يلي: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
1-موقع للمشاركة في جميع أنواع الملفات.
٢-موقع لإنشاء مدونة.
3-من مواقع التواصل الاجتماعي.
٤- موقع للمشاركة في ملفات العروض التقديمية.
www.slideshare.net – 1
www.dropbox.com-2
www.tumblr.com-3
www.plus.google.com- 4
الإجابة/
1-موقع للمشاركة في جميع أنواع الملفات. (2)
٢-موقع لإنشاء مدونة.(3)
3-من مواقع التواصل الاجتماعي. (4)
٤- موقع للمشاركة في ملفات العروض التقديمية. (1)

60-                       اختر من مميزات برمجيات إدارة المواقع: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-تتطلب مختص في الحاسب الالي لإدارتها.
ب-وجود لوحة تحكم لها تسهل عملية ادارتها.
ج-قلة البرمجيات التي تخدم مدير الموقع.
د-تتطلب إعادة بناء الصفحات لإضافة محتوى.
الإجابة/
ب-وجود لوحة تحكم لها تسهل عملية ادارتها.

61-                       اختار من أكبر الموسوعات على شبكة الانترنت تسمح للزوار بالإضافة والحذف والتعديل على صفحاتها: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-فيس بوك
ب-wiki
ج-تويتر
د-المدونات.
الإجابة/
ب-wiki

62-                       اختار من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت التي تدين خدمة التدوين المصغر بين افراد تلك الشبكة: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-فيس بوك
ب-wiki
ج-تويتر
د-المدونات.
الإجابة/
ج-تويتر
63-                       اختر عنوان لتغريدة يسبقها عنوان # بحيث يضاف لها جميع التغريدات التي تندرج تحته. حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-Tweet.
ب-Followers
ج-Hashtag
د-Retweet
الإجابة/
ج-Hashtag
64-                       اختار موقع يتيح انشاء مدونة سهل التحكم والتعديل وهي خدمة مقدمة من جوجل: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-موقعwww.blogsome.com
ب-موقع www.blogger.com
ج-موقع www.wordpress.com
د-موقع www.edublogs.com
الإجابة/
ب-موقع www.blogger.com
65-                       اختار موقع يتيح انشاء مدونة سهل التحكم والتعديل وهي متخصصة بمدونات التعليم: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-موقعwww.blogsome.com
ب-موقع www.blogger.com
ج-موقع www.wordpress.com
د-موقع www.edublogs.com
الإجابة/
د-موقع www.edublogs.com
66-                       اختر موقع يوفر للمستخدم مساحة مجانية خاصة على الانترنت تمكنه من حفظ جميع أنواع الملفات: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-موقع www.slideshare.com
ب-موقع www.dropbox.com
ج-موقع www.scibd.com
د-موقع www.wordpress.com
الإجابة/
ب-موقع www.dropbox.com
67-                       اختار من المواقع التي تقدم خدمة حفظ ملفات العروض التقديمية على شبكة الانترنت ومشاركتها مع الاخرين: حل أسئلة كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.
أ-موقع www.slideshare.com
ب-موقع www.dropbox.com
ج-موقع www.scibd.com
د-موقع www.wordpress.com
الإجابة/
أ-موقع www.slideshare.com

تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة