Monday, June 10, 2019

حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي



حل أسئلة الوحدة الخامسة "قضية فلسطين" من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

1-    اسباب النصر التي امر الله عزوجل بالاخذ بها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
امر الله تعالى بالثبات عند قتال الاعداء والصبر على مبارزتهم فلا يفروا ولا ينكلوا ولا يجبنوا وان يذكروا الله في تلك الحال ولا ينسوه بل يستعينوا به ويتكلوا عليه ويسالوه النصر على اعدائهم وان يطيعوا الله ورسوله في حالهم ذلك فما امرهم الله تعالى به ائتمروا وما نهاهم عنه انزجروا ولا يتنازعوا فيما بينهم أيضا فيختلفوا فيكون سببا لتخاذلهم وفشلهم.

2-    بم تفسر اختيار اليهود فلسطين لاقامة وطن قومي لهم. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لاعتقادهم انها ارض الميعاد.
3-    بم تفسر الاهمية الاستراتيجية التي اكتسبتها فلسطين من موقعها الجغرافي. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1.تربط بين قارتي اسيا وافريقيا
2. تقع في قلب الوطن العربي وهي بمثابة الجسر بين جناحي الوطن العربي مشرقه ومغربه
3.تشرف على مضائق وبحار مهمة تتحكم في الملاحة العالمية فهي تشرف على البحر المتوسط وخليج العقبة وقد ازداد موقع فلسطين اهمية بعد افتتاح قناة السويس.

4-    اكتب عن الأهمية الدينية لفلسطين عند المسلمين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
وصف الله ارض فلسطين بالأرض المباركة وهي مثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها عرج به الى السماوات العلا قال تعالى سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه السميع البصير ومن بركات هذه الارض ان المسجد الاقصى هو قبلة المسلمين الاولى وثالث المساجد التي تشد الرحال اليها.
5-    ما اهمية موقع فلسطين لطرق المواصلات البرية والبحرية والجوية؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تعتبر فلسطين الرابط البري الوحيد بين قارتي اسيا وافريقيا وتشرف على مضائق وبحار مهمة تتحكم في الملاحة العالمية فهي تشرف على البحر المتوسط وخليج العقبة.
6-    حدد الاستنتاجات التي يمكن التوصل لها من دراسة اثر تنوع اشكال سطح فلسطين في الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها سكانها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
أدى تنوع اشكال سطح فلسطين الى تنوع الانشطة الاقتصادية التي يمارسها سكانها حيث يمارس السكان عددا من الانشطة الاقتصادية أهمها
الزراعة: يعمل في هذه الحرفة اغلبية السكان كما يقوم السكان بتربية الدواجن
الصناعة: يعد قطاع الحجر والرخام احد اكبر القطاعات الصناعية القائمة في فلسطين نظرا لوفرة المواد الاولية اللازمة لهذه الصناعات حيث تمتاز فلسطين بتنوع طبقاتها الصخرية وانتشار الصناعات الحرفية والورش الفنية ومن اهمها الصناعات الزراعية مثل عصر الزيتون طحن الحبوب وصناعة الالبسة وورش النجارة والحدادة
التجارة: يوجد العديد من المحلات التجارية المليئة بالبضائع المختلفة
السياحة: ساعدت مكانة فلسطين التاريخية والدينية والثقافية وغناها بالمواقع الاثرية المتنوعة على اتساع افق السياحة وزيادة احتمالية ظهورها كمقصد للزوار.
7-    أشكال سطح الأرض في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
-         السهول الساحلية.
-         المرتفعات الفلسطينية.
-         هضبة النقب.
-         نهر الأردن.
-         منخفض الغور.
-         البحر الميت.
8-    من السهول الساحلية لسطح فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
سهل عكا.
سهل غزة.
9-    من المرتفعات الفلسطينية لسطح فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
جبل الجليل
جبل نابلس
جبل الخليل
10-                        تتبع على الخريطة الطبيعية لفلسطين مجرى نهر الأردن من منبعه الى مصبه. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
يجري نهر الأردن في شمال شرقي فلسطين ويعد نهر الاردن اعظم انهار فلسطين واكبرها وينبع من جبل الشيخ اذ تغذي منابعه ثلاثة انهار رئيسية هي بانياس في سورية والحاصباني في لبنان والدان في فلسطين ويجري نهر الاردن من سهل الحولة شمالا منحدرا نحو بحيرة طبريا وهي بحيرة عذبة فيصب فيها ثم يخرج من طرفها الجنوبي وعندئذ تغذيه روافده عديدة اكبرها نهر اليرموك ويواصل جريانه نحو الجنوب حتى يصب في البحر الميت وهو بحيرة مالحة.
11-                        بم تفسر جفاف الاودية في فلسطين صيفا. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
بسبب تساقط الامطار في فصل الشتاء فقط في فلسطين.
12-                        بم تفسر انحدار بعض الاودية شرقا وبعضها غربا في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
وذلك حسب طبيعة المنحدرات في فلسطين.
13-                        بم تفسر ارتفاع نسبة الاملاح في مياه البحر الميت. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1. بسبب وجود عدد من مياه الينابيع المالحة
2. وجود انواع من الصخور الملحية
3.ارتفاع معدل التبخر
4.قلة روافد النهر من المياه
14-                        بم تفسر اقامة اليهود مستوطناتهم في هضبة النقب. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
بسبب اهمية موقعها كونها المعبر البري الوحيد بين مصر وشمالي شبه الجزيرة العربية.
15-                        قارن بين اقليمي المرتفعات والغور من حيث الامتداد الطبيعي لكل اقليم. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
-         تمتد المرتفعات الفلسطينية من الشمال الى الجنوب وتعد امتدادا للمرتفعات الغربية في لبنان.
-         يمتد منخفض الغور بشكل طولي من الشمال الى الجنوب شرق اقليم المرتفعات.
16-                        قارن بين اقليمي المرتفعات والغور من حيث مكونات الاقليم الفرعية. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
-         يضم إقليم المرتفعات جبال الجليل في الشمال جبال نابلس في الوسط جبال الخليل في الجنوب وتتخلل هذه المرتفعات السهول والاودية.
-         يضم منخفض الغور سهل الحولة شمالا بحيرة طبريا نهر الاردن البحر الميت وادي عربة.
17-                        قارن بين اقليمي المرتفعات والغور من حيث وصف السهول الساحلية. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تمتد هذه السهول على طول ساحل البحر المتوسط من الحدود اللبنانية حتى الحدود المصرية وتتسع في بعض الجهات وتضيق في جهات أخرى وهي تنقسم الى قسمين سهل عكا في الشمال وسهل غزة في الجنوب وتخترق هذه السهول بعض الاودية التي تنحدر من المرتفعات الفلسطينية لتصب في البحر المتوسط مثل نهر المقطع ووادي النعامين ووادي العوجا ووادي غزة بينما تتجه اودية أخرى الى الشرق ولقد قامت على طول الساحل مجموعة من الموانئ مثل اسدود ويافا وعكا وعسقلان.
18-                        حدد الموقع الفلكي لدولة فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تقع فلسطين بين خطي الطول 34 15 و35 40 درجة شرقي غرينتش وخطي العرض 29 30 23 15 درجة شمالا.
19-                        يتاثر مناخ فلسطين بعدد من العوامل منها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1. موقع فلسطين على الطرف على الطرف الشرقي للبحر المتوسط
2.موقع فلسطين بين درجتي عرض 29 و 33 درجة شمال خط الاستواء
3. القرب والبعد عن المؤثرات البحرية والرياح السائدة
4. قرب فلسطين من الحزام الصحراوي فوق المداري.
20-                        وضح اثر الموقغ الفلكي على المناخ في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
السهول الساحلية
يسودها مناخ البحر المتوسط غير ان تعرض هذه المناطق لتاثير الرياح صيفا وشتاء جعلها تمتاز باعتدال درجة الحرارة معظم شهور السنة.

المرتفعات الجبلية
مثل جبال الجليل ونابلس والخليل حيث تعتدل فيها الحرارة صيفا بسبب الارتفاع عن مستوى سطح البحر بينما تنخفض درجة الحرارة الى ما دون درجة التجمد الصفر المئوي في ايام الشتاء ممايؤدي الى تساقط الثلوج احيانا.

هضبة النقب
يسودها المناخ الصحراوي شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء مع قلة الامطار.

منطقة الغور
وهي منطقة منخفضة اخفض منطقة في العالم ويسودها المناخ شبه الصحراوي شديد الحرارة صيفا دافى شتاء والامطار شتاء مما جعلها منطقة استجمام شتوية.

اما بالنسبة للرياح التي تهب على فلسطين فهي كالتالي:
في فصل الشتاء تهب على فلسطين الرياح الغربية المحملة بالاعاصير والتي تسبب باذن الله سقوط الامطار على المناطق الساحلية والجبلية كما تهب الرياح الشمالية في اوقات متفاوتة وتكون باردة وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة وخاصة على شمالي فلسطين والمناطق المرتفعة فيها.
في فصل الصيف تهب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية الجافة.
في اواخر فصل الربيع تهب رياح الخماسين الجافة المثيرة للاتربة والغبار.

21-                        وضح اثر الموقغ الفلكي على النبات الطبيعي في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عرفت فلسطين بكثرة نباتاتها الطبيعية التي تنتشر في مجموعات وتبدو متاقلمة مع الاقاليم المناخية المتعددة فيها وقد ادت الحروب التي مرت بها الى تدهور معظم هذه الانواع كما تدهورت معظم الغابات الطبيعية ولم يبق منها الا بضع مناطق تظهر فيها أنواع من اشجار البحر المتوسط مثل البلوط والصنوبر.
22-                        عرف مفهوم المناخ. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
المناخ هو حالة الجو من حيث درجة الحرارة والامطار والضغط الجوي والرياح في فترة زمنية طويلة.
23-                        عرف مفهوم اقليم مناخي. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
هو جزء من سطح الارض يتصف بخصائص مناخية معينة من الحرارة والامطار والضغط والرياح تميزه عن غيره.
24-                        عرف مفهوم المدى الحراري اليومي. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
هو الفرق بين درجات الحرارة في النهار ودرجات الحرارة في الليل لنفس المنطقة.
25-                        بم تفسر قلة الامطار كلما اتجهنا شرقا وجنوبا في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
بسبب ابتعادها عن تاثير البحر الابيض المتوسط حيث تقل كلما اتجهنا جنوبا بسبب وجود صحراء النقب وشرقا بسبب وجود الحواجز الجبلية.
26-                        بم تفسر ارتفاع درجة الحرارة صيفا في منطقة الاغوار. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لانخفاض مستواها عن سطح البحر.
27-                        بم تفسر تدهور الغابات الطبيعية في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
بسبب الكوارث الطبيعية والحروب التي مرت بها.
28-                        يظهر في فلسطين رغم صغر مساحتها عدد من الاقاليم المناخية ما هذه الاقاليم. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1.مناخ البحر المتوسط
2. المناخ الصحراوي
3. المناخ شبه الصحراوي.
29-                        ما عوامل ظهور الاقاليم المناخية في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1. موقع فلسطين على الطرف الشرقي للبحر المتوسط
2. موقع فلسطين بين درحتي عرض 29 و 33 شمال خط الاستواء
3. القرب والبعد عن المؤثرات البحرية والرياح السائدة
4.قرب فلسطين من الحزام الصحراوي فوق المداري.
30-                        كيف يؤثر كل من عاملي الموقع والتضاريس في فلسطين على كمية الامطار وتوزيعها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
يؤثر كل من الموقع والتضاريس على كمية الامطار وتوزيعها في فلسطين ففي
السهول الساحلية:
يسودها مناخ البحر المتوسط غير ان تعرض هذه المناطق لتاثير الرياح صيفا وشتاء جعلها تمتاز باعتدال درجة الحرارة معظم شهور السنة
المرتفعات الجبلية:
مثل جبال الجليل ونابلس والخليل حيث تعتدل فيها الحرارة صيفا بسبب الارتفاع عن مستوى سطح البحر بينما تنخفض درجة الحرارة الى ما دون درجة التجمد الصفر المئوي في ايام الشتاء مما يؤدي الى تساقط الثلوج أحيانا
هضبة النقب:

يسودها المناخ الصحراوي شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء مع قلة الامطار
منطقة الغور:
وهي منطقة منخفضة اخفض منطقة في العالم ويسودها المناخ شبه الصحراوي شديد الحرارة صيفا دافى شتاء والامطار شتاء مما جعلها منطقة استجمام شتوية.
31-                        ما السمات المناخية لهضبة النقب. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
يسودها المناخ الصحراوي شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء مع قلة الامطار.
32-                        علل سقوط الامطار شتاء في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لان فلسطين يسودها مناخ البحر المتوسط الممطر شتاء.
33-                        اقرا النص التاريخي ثم اجب عن من قائل هذه العبارة؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
السلطان عبد الحميد الثاني.
34-                        ما المناسبة التي قيل فيها هذا النص؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عندما حدثت الحرب العثمانية اليونانية وافلست الدولة العثمانية عقد اول مؤتمر صهيوني في مدينة بازل في سويسرا بزعامة هيرتزل وصدرت قرارات منها ان فلسطين هي مكان اليهود لا الارجنتين ولا غيرها وكان ذلك عام 1897 ميلادي 1315 هجري فتحرك هيرتزل وجمع النقود من ملايين اليهود وعرض عبر السفير العثماني تبرعا ضخما نظير السماح بهجرة اليهود الى فلسطين فجاء الرد قويا وصارما من السلطان عبد الحميد الثاني.
35-                        ماذا توحي لك هذه العبارة؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
رفض السلطان عبد الحميد الثاني ان يتنازل عن شبر واحد من فلسطين بل وسن القوانين التي تحمي فلسطين وتقف في وجه كل محاولات الصهاينة التسلل الى فلسطين وتحقيق اطماعهم هناك فصمد السلطان في وجه الخبث اليهودي صمودا لم يقفه كل زعماء هذه الامة من بعده بل وربما من قبله.
36-                        من هو بلفور؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
وزير خارجية بريطانيا.
37-                        متى صدر تصريح (وعد) بلفور؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
الثاني من نوفمبر 1917م.
38-                        حدد من النص الجملة التي تشير الى وصف الاقلية اليهودية التي تعيش بانها شعب في فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تاسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين.
39-                        حدد من النص الجملة التي تشير الى جعل عرب فلسطين في عدد الاقليات وتتجنب وصفهم بـ(العرب). حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
الطوائف غير اليهودية المقيمة الان في فلسطين.
40-                        لماذا يعتبر تصريح بلفور تصريحا سياسيا فحسب ليس له صفة الالتزام القانوني؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لا يمكن اعتبار التصريح الا تصريحا سياسيا وليس قانونيا لانه صادر وموجه من حكومة الى فرد ليس له اي تخصص لتلقي مثل هذا الوعد او التصريح وفقا للقانون الدولي فالبارون روتشليد مهما تكن المراكز التي شغلها في المنظمات الصهيونية فانه لا يعدو ان يكون ممثلا لمنظمات خاصة ليس لها صفة او اختصاص او صلاحية في انشاء الالتزامات والارتباطات الدولية ومن ثم لا يدخل وعد بلفور في عداد العلاقات او الالتزامات التي ينظمها القانون الدولي.
41-                        ما المقصود بالصهيونية؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
نسبة الى صهيون جبل في القدس وهي حركة يهودية سياسية أوروبية الاصل والمنشا تهدف الى توحيد اليهود في الشتات واسكانهم في فلسطين ونتج عن هذه الحركة إقامة دولتهم على ارض فلسطين عام 1948 م
42-                        بين الحقائق التاريخية التي تدل على بطلان مزاعم اليهود في احقيتهم بارض فلسطين او اقدميتهم بها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
حيث سكن الكنعانيون العرب منذ قديم الزمان فلسطين ثم دخلها نبي الله يوشع بن نوح عليه السلام ببني إسرائيل وتوالى على حكمها انبياء بني اسرائيل كداوود ثم سليمان عليهما السلام وبعد وفاته تمزقت دولتهم وضعفت ثم تعاقب على السيطرة عليها الفرس ثم الاغريق فالانباط العرب واخيرا الرومان ثم فتحها المسلمون عام 15 هجري وبقيت تحت حكمهم حتى عام 492 هجري حيث احتلها الصليبيون مدة 91 يوما ثم استطاع المسلمون استعادتها بعد معركة حطين عام 583 هجري بقيادة صلاح الدين الايوبي رحمه الله وبقيت إسلامية حتى سيطر عليها الاستعمار ثم سلمها لليهود ليقيموا دولتهم على ارضها.
43-                        كان مؤتمر بال في سويسرا عام 1897 م نقطة تحول في تاريخ الحركة الصهيونية فسر هذا القول. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لان الحركة الصهيونية كثفت جهودها بعد الؤتمر لاحتلال فلسطين وطرد اهلها منه
44-                        اختر اهم العوامل التي دفعت بالحكومة البريطانية الى اصدار تصريح وعد بلفور وفق التصنيف الاتي:
أ.عامل سياسي
ب. عامل استراتيجي
ج.عامل اقتصادي.
حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عامل سياسي/ محاولة بريطانيا كسب تاييد الطوائف اليهودية في العالم لها في اثناء الحرب العالمية الاولى.
عامل استراتيجي/ القيمة الاستراتيجية لفلسطين باعتبارها بوابة العبور الى اسيا.
عامل اقتصادي/ التخلص من موجات الهجرة اليهودية داخل اوروبا وتوجيهها الى فلسطين.
45-                        هل توافق على العبارة التالية؟ ولماذا؟ "لا يحق لبريطانيا ان تعطي اليهود وعدا باقامة دولة يهودية في فلسطين". حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
نعم لان بريطانيا لا تملك على فلسطين اي سيادة حيث كانت فلسطين انذاك تحت السيادة العثمانية.
46-                        ما وجه الشبه بين اهم قرار في مؤتمر بال عام 1315 هـ  1897 م ووعد بلفور عام 1335 هـ 1917 م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تاسيس وطن قومي لليهود في فلسطين.
47-                        علل نشاط الهجرة اليهودية الى فلسطين اثناء الانتداب البريطاني عليها. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
حيث دخلت بريطانيا فلسطين وهي ملتزمة بوعد بلفورالقاضي بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وبذلك أصبح الاستيطان اليهودي يتم تحت رقابة دولة عظمى عملت على مساندته وتدعيمه.
48-                        ما موقف الشعب الفلسطيني برايك من الاجراءات التي اتخذتها بريطانيا ضده خلال فترة الانتداب. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تبين للفلسطينين نوايا بريطانيا ومخططاتهم الصهيونية التي تهدف الى طردهم من بلادهم وتحويل فلسطين لدولة يهودية فقاموا بعدة ثورات منذ بدء الاحتلال البريطاني على بلاده.
49-                        في اي عام تقرر وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1338 هـ 1920 م.
50-                        انشاء حكومة وطنية فلسطينية مسؤولة امام برلمان فلسطيني منتخب من مطالب اي مؤسسة. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
اللجنة العربية العليا.
51-                        انتهى الانتداب البرياطني على فلسطين عام. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1367هـ 1948م.
52-                        هل كان قرار مشروع تقسيم فلسطين عام 1366 هـ 1947 م متفقا مع ميثاق هيئة الامم المتحدة وضح السبب. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لا قرار تقسيم فلسطين عام 1947م غير متفق مع ميثاق الامم المتحدة لان من اختصاص الجمعية العامة في هيئة الامم المتحدة ان تقرر استقلال فلسطين على اساس احترام المبدا الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وان يكون لكل منهما الحق في تقرير مصيرهما وليس كما حدث بان تتخذ قرار بتقسيم اقليم لتمتلك السيادة عليه.
53-                        في اي عام كان مشروع قرار تقسيم فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1366هـ/ 1947م.

54-                        في اي عام تم اعلان اليهود قيام دولة اسرائيل؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1948م
55-                        في عام كانت حرب السويس (العدوان الثلاثي على مصر)؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1375هـ/1956م.
56-                        في اي عام حصلت حرب النكسة الكبر (حرب يونيو)؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1387هـ/ 1967م.
57-                        في اي عام حصلت حرب 10 رمضان (حرب 6 اكتوبر)؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1393هـ/ 1973م.
58-                        اهم سبب في هزيمة الجيوش العربية في الحرب الفلسطينية عام 1267هـ/ 1948م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
دعم الدول الكبرى لليهود
59-                        علل سبب هزيمة الجيوش العربية في الحرب الفلسطينية عام 1267هـ/ 1948م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
حيث قام اليهود اثناء فترة الهدنة بتزويد انفسهم بالمعدات الحربية من امريكا واوروبا في حين لم تزد عدد القوات والاسلحة العربية في الارض الفلسطينية خلال فترة الهدنة.
60-                        ما مصلحة اسرائيل وبريطانيا وفرنسا في الهجوم المشترك على مصر (العدوان الثلاثي على مصر) عام 1375 هـ 1956 م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
مصلحة اسرائيل: هي احتلال اراضي جديدة.
مصلحة كل من فرنسا وبريطانيا: السيطرة على قناة السويس.
61-                        اعادت حرب 10 رمضان 6 اكتوبر العزة والكرامة للامة الاسلامية اشرح هذا القول. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
في هذا الشهر المبارك من عام 1393 هجري 6( أكتوبر 1973) تمادى اليهود في تكرار اعتداءاتهم على البلاد العربية بدعم من الدول الاستعمارية وهنا شنت كل من مصر وسوريا هجوما صاعقا على دولة العدوان الصهيوني وحققتا انتصارات عسكرية كبيرة اذهلت الكيان الصهيوني والعالم اجمع فاعادت هذه الحرب للقوات العربية ثقتها بنفسها بعد هزائمها السابقة مع اسرائيل وقد حطمت هذه الحرب اسطورة (اسرائيل لا تقهر) وابرزت اهمية التنسيق العسكري بين الجيوش العربية.
62-                        اكتب قصة في حدود صفحة واحدة تدور احداثها حول بعض مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الصهيوني. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
في احد الايام قرر ثلاثة من الشباب ان يذهبوا في رحلة للترفيه عن انفسهم الى الجبال حيث الخضرة والجمال والبهاء واختاروا يوم الجمعة باعتباره اليوم الوحيد الذي يرتاحون فيه ويرفهون عن انفسهم مرت الايام وجاء هذا اليوم حيث اعد كل رجل اغراضه وامتعته التي يجتاجون اليها في رحلتهم وقام كل رجل بتوديع اهله وجيرانه وانطلقوا في السيارة الى اماكن الراحة والاسترخاء والجمال مر الشباب الثلاثة على عدد من القرى والاماكن الرائعة وتوقف الشباب للتزود بالوقود وفجاة جاء شيء لم يكن في الحسبان عصابة من المستوطنين مكونة من عشرة افراد مدعومة بكتيبة من الجيش الاسرائيلي دخلت الى القرية وبدات باطلاق النار في كل مكان وفي كل اتجاه مما أدى الى جرح العديد من الناس واستشهاد الكثير وكان من بين الذين استشهدوا الشباب الثلاثة لم يكن الرصاص الذي اطلقته العصابة الشيء الذي قتلهم بل افراد العصابة من قتلهم تم قتل الاصحاب حرقا بالنار وهم احياء حيث قامت العصابة بوضعهم في منتصف القرية واشعال النار باجسامهم وجعلوا كل شخص في القرية يرى هذا المشهد المخيف والمحزن والمروع ساعات قليلة ووصل خبر استشهاد الشباب الى اهلهم وجيرانهم واحبائهم وبعد قليل وصلت جثث الشباب واستلمها أهلهم لم يصل الشباب الى مناطق الجمال والاستجمام بل ذهبوا الى مكان افضل بكثير انه جنات النعيم حيث يوجد ما لا يمكن لاي شخص موجود في هذا العالم الواسع ان يصفه من شدة جماله ثلاثة من اجمل شباب الوطن حولوا في دقائق معدودة لابشع المناظر التي لا يستطيع الناظر استحمالها ومقاومتها هذا جزء بسيط من المجازر التي يقوم بها الصهاينة ضد شعبنا الفلسطيني ولكنه شعب جبار لا يخاف من الموت ولكنه يخشى من شخص واحد الا وهو الله سبحانه وتعالى.

63-                        تابع الاحداث الجارية عن اخر العمليات العدوانية التي مارسها الصهاينة اليهود ضد الشعب الفلسطيني واكتب تقريرا عن ذلك. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
المشهد الفلسطيني 6 يوليو 2014 م
واصل المستوطنون اعتداءاتهم ضد المواطنين في الاراضي الفلسطينية في ظل حماية حكومة الاحتلال والتي تشن بدورها حملة تحريض رسمية على قتل الفلسطينين يشارك فيها الاف العناصر من جيش الاحتلال منذ اكثر من ثلاثة اسابيع وقد راح ضحيتها 16 شهيدا فلسطينيا على يد الجيش الاسرائيلي حيث كانت عمليات القتل تنفذ ميدانيا وبدم بارد وكان اخرها استشهاد الشاب يوسف الزاغة 19 عاما من مخيم جنين والذي اعدم برصاص وحدات الاحتلال الخاصة خلال عملية ارهابية في مخيم جنين والفتى محمد أبو خضير ابن 16 عاما الذي اختطف وقتل ومثل بجثته وتم احراقها في احراش دير ياسين من قبل عصابات المستوطنين التي اختطفته من امام منزله في جريمة بشعة تم كثف المستوطنون خلال الساعات الاخيرة اعتداءاتهم ضد اراضي المواطنين وكان اخر هذه الاعتداءات تمثل في نصب العديد من المنازل المتنقلة في مواقع مختلفة من محافظة بيت لحم وذلك تحت حماية جيش الاحتلال الذي عمل على تامين وصول المستوطنين الى الاراضي المستهدفة ففي بلدة الخضر نصب المستوطنون الجمعة 3 منازل متنقلة في موقع ام حمدين وهي تلة تبلغ مساحتها نحو 500 دونم وكان سبق للمستوطنين إقامة العديد من المنازل عليها خلال السنوات الاخيرة وذلك ضمن محاولاتهم المتكررة للسيطرة على هذه الاراضي وضمها للمستوطنات المقامة فوق اراضي المنطقة بالاضافة الى اتهام مواطنون من قرية اوصرين جنوب نابلس عددا من المستوطنين المتطرفين باعتدائهم منتصف الليلة على شاب بالضرب المبرح بالبلطات على كافة انحاء جسده قبل ان يلقوا به في منطقة نائية مما ادى الى اصابته بجروح وصفت بالخطيرة وقال عباس عديلي من قرية اوصرين ان سيارتين تابعتين للمستوطنين اقتحمتا القرية ترجل منها مستوطنون اختطفوا الشاب طارق زياد زهدي عديلي 22 عاما من وسط البلدة بعد ان قاموا برشه بغاز ثم اقتادوه الى منطقة نائية قرب البلدة واعتدوا عليه بالضرب المبرح بالبلطات ومن ثم نقلوه الى منطقة بعيدة عن القرية وتركوه ينزف.

64-                        من اساليب مواجهة الخطر الصهيوني تضامن الامة الاسلامية ووحدتها في وجه الخطر الصهيوني. وضح السبب. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
تضامن الامه الاسلاميه ووحدتها في وجه الخطر الصهيوني من اهم اساليب مواجهة الخطر الصهيوني، حيث يجب تظافر الجهود والتضامن الاسلامي لمواجهة الخطر الصهيوني، وكلما تقاعس العرب والمسلمون عن كبح هذا الخطر الصهيوني والتصدي له كثف المحتل من وتيرة تهويده للمدينة المقدسة علانية.

65-                        اقترح كتابيا حلولا تراها من وجهة نظرك كفيلة لحل قضية فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1.حل الدولتين دولة فلسطين هي الدولة التي تطالب بانشائها الجهة الفلسطينية الرسمية على جزء من ارض فلسطين التاريخية وهو الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية بجانب الدولة الاسرائيلية الحالية على الرغم من اعلان قيام الدولة الفلسطينية في عام 1988 م في الجزائر الا ان الإعلان قد تم من طرف واحد دون ان يكون لذلك تداعيات عملية على ارض الواقع.
2.حل الدولة الواحدة هو حل مقترح للصراع العربي الاسرائيلي وهو المقابل لمحاولات تتمحور حول حل الدولتين والذي يحظى بتاييد معظم الدول يدعو انصار حل الدولة الواحد الى انشاء دولة واحدة في اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة بحيث يكون للسكان العرب واليهود مواطنه وحقوق متساوية في الكيان الموحد ثنائي القومية وبينما يتبنى البعض هذا التوجه لاسباب ايدولوجية فان البعض الاخر يرى فيه الحل الوحيد الممكن نظرا للامر الواقع القائم على الارض.

66-                        من العوامل التي ادت الى الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت عام 1408هـ/ 1987م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
وحشية اليهود في معاملة الشعب الفلسطيني.
67-                        اذكر اهم الاثار الانتفاضة الفلسطينية. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
على الرغم من الخسائر التي تكبدتها الانتفاضة الا انها حققت انجازات ضخمة ومكاسب تتلخص في الاتي:
1.زيادة التعاطف العالمي مع الشعب الفلسطيني بضرورة حل قضية فلسطين
2. كشفت الانتفاضة زيف الديمقراطية الاسرائيلية وحقيقة ممارستها القمعية
3. تخلص الاقتصاد الفلسطيني من تبعيته للمؤسسات الاقتصادية الاسرائيلية وقيام اقتصادر فلسطيني بديل وهذا الامر الحق خسائر اقتصادية ضخمة في الاقتصاد الاسرائيلي
4. اوجدت الانتفاضة جيلا جديدا شجاعا واثقا بنفسه يطمح نحو الاستقلال والتخلص من الاحتلال
5.بدء الهجرة المضادة حيث غادر اسرائيل حوالي مليون يهودي
6.الانتفاضة حرب استنزاف موجه للصهاينة تمهيدا للتحرير باذن الله.

68-                        قم بمحاولة تصنيف ابعاد الخطر الصهيوني على الوطن العربي الاسلامي بالشكل الذي تراه مناسبا. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
ان قضية فلسطين في جوهرها وواقعها قضية عربية اسلامية معا في حين ان الاخطبوط الصهيوني لا يرضى بفلسطين فقط بل يريد التوسع في أجزاء أخرى وفق المخطط الذي وضعه زعماء الصهيونية للاستيلاء على اجزاء كبيرة من الوطن العربي الاسلامي وللخطر الصهيوني ابعاد متشابكة تتمثل فيما يلي:
1. الصهيونية حركة عدوانية توسعية استيطانية ان هدف الصهيونية ليس فلسطين فحسب بل ان هدفها تجميع اليهود من جميع انحاء العالم وتكوين اسرائيل الكبرى التي تمتد من الفرات الى النيل

2. الصهيونية تمثل خطرا على اقتصاديات الوطن العربي الاسلامي ان الصهيونية لا تهدف فقط الى التوسع والاستيطان وطرد العرب من اراضيهم واحلال مهاجرين يهود محلهم بل تهدف ايضا الى التضييق على الصناعات العربية الناشئة واتخاذ الاسواق العربية مجالا لصناعتها ومنتجاتها والى استثمار اموالها في الدول العربية

3. الصهيونية تمزق الوطن العربي الاسلامي لقد شكل قيام اسرائيل عام 1948 م حاجزا دون لقاء اسيا العربية بافريقيا العربية ذلك ان اسرائيل بطبيعتها تعمل على تفتيت القوى العربية الإسلامية واثارة الخلافات واشاعة روح التمزق بينها

4. الصهيونية خطر ثقافي على الامة العربية الاسلامية تعمل الصهيونية على محو الحضارة العربية الاسلامية وتشويه التاريخ العربي الاسلامي وكذلك اضعاف مستوى التعليم بين العرب الذين سيطرت عليهم عام 1948 م وعام 1967 م لانها حرصت على تجهيلهم وعدم نشر العلم بينهم

5. الصهيونية عامل توتر واشغال للدول العربية الاسلامية تبلورت الحركة الصهيونية في كيان سياسي بقيام إسرائيل عام 1948 م وقضية فلسطين هي هم العرب ومشكلتهم الكبرى فهي تكرر اعتداءاتها على الحدود وتشرد الاهالي وتصادر الاملاك وتقيم المستعمرات الحصينة ثم ان الدول العربية مضطرة الى ان ترصد مبالغ طائلة في موازنتها العامة لمجابهة الخطر الصهيوني وكان الاجدى بهذه الاموال ان تنفق في رفع مستوى المعيشة فيها ومحاربة الفقر والجهل والمرض فيها كذلك فان وجود اسرائيل في قلب الوطن العربي الاسلامي يبعث على الخوف والاضطراب ويهدد السلام العالمي

6. الصهيونية أداة للاستعمار واسرائيل قاعدة له منذ قيام اسرائيل التي انبثقت عن الصهيونية وهي تتمتع بتاييد الدول الاستعمارية حيث تلتقي في أهدافها مع تلك الدول التي تريد وطنا عربيا ممزقا ضعيفا متخلفا ليسهل عليها استغلال موارده والسيطرة على مقدراته

7.الصهيونية خطر على المقدسات والتراث ترمي الصهيونية الى هدم المسجد الاقصى اولى القبلتين والاستيلاء على الاماكن المقدسة وبناء هيكل سليمان وهي تسعى الى تدمير العقيدة الاسلامية والتراث الاسلامي من اجل تحقيق اطماعها المتشعبة.

69-                        سجل ثلاث مقترحات تراها مناسبة لدرء الخطر الصهيوني عن الامة العربية الاسلامية. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1.فضح الفكر العنصري الصهيوني وتبصير الناس بمقولاته ومفاهيمه العدوانية الخطرة اكانت ببعد ديني ام سياسي ام اقتصادي ام غير ذلك لان معرفة العدو هي الخطوة الاولى في مسار المواجهة والردع ويكفي عرض النصوص او مستوى الاجرام الذي يمارسه الصهيوني امريكي هذه الايام في فلسطين والعراق كي يتعرف الجميع على دفائن النفس الصهيونية

2.اعتماد المنهج الوحدوي في الفكر والممارسة والتاصيل بوحدة وطنية وقومية راسخة وبالتالي رفض ومواجهة اي طرح تقسيمي باي ستار تغطى سواء بالطائفة او بالمذاهب او بالعرق او بالاطار الحزبي الخ لان العدو الصهيوني امريكي يخطط من اجل ضرب الوحدة في الاطار الديني والقومي والوطني ضمن السياسة القديمة الجديدة فرق تسد

3. نشر الوعي الثقافي لمواجهة أي غزو واختراق في هذا الموقع مع صياغة مشروع متكامل لفكر المواجهة يتناول الجوانب كافة في ميادين الصراع وساحات المقاومة وان ينطلق هذا الفكر من ترسيخ فلسفة الاستشهاد في اجيال الامة كي يكون التغيير شاملا.

70-                        في اي عام كان مؤتمر بال بسويسرا؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1315هـ/ 1897م.
71-                        في اي عام كان وعد بلفور؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1335هـ/ 1917م.
72-                        في اي عام جاء الانتداب البريطاني على فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1338هـ/ 1920م.
73-                        في اي عام تم انشاء وكالة يهودية تشارك في حكم فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1340هـ/ 1922م.
74-                        في اي عام حصلت ثورة يافا؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1339هـ/ 1921م.
75-                        في اي عام اندلعت ثورة الفلسطينيين والتي شملت معظم مدن فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1348هـ/ 1929م.
76-                        في اي عام كانت الثورات المتتالية بقيادة الشيخ عز الدين القسام؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
من عام 1353هـ/ 1933م الى عام 1356هـ/ 1936م.
77-                        في اي عام كانت الثورة الفلسطينية الكبرى؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
من عام 1356هـ/ 1936م الى 1359هـ/ 1939م.
78-                        في اي عام صدرت وثيقة الكتاب الابيض؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1364هـ/ 1945م.
79-                        في اي عام كان قرار تقسيم فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1366هـ/ 1947م.
80-                        في اي عام تم اعلان بريطانيا انتدابها على فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1948م.
81-                        في اي عام اندلعت الحرب الفلسطينية؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1367هـ/ 1948م.
82-                        في اي عام كان انسحاب بريطانيا من فلسطين؟ حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
عام 1948م
83-                        بم تفسر حرص المسلمين على بيت المقدس. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لانه يمثل قبلة المسلمين الاولى وثالث المساجد التي تشد اليها الرحال ومسرى الرسول ومعراجه الى السماء.
84-                        بم تفسر رفض الملك عبد العزيز رحمه الله الانضمام الى عصبة الامم. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
بسبب رفضه لسياسة الاستعمار الاوروبي على العالم الاسلامي ورفضه لوعد بلفور.
85-                        صف جهود الملك فيصل رحمه الله في دعم قضية فلسطين. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1 التنديد بالصهيونية في جميع المؤتمرات العربية والاسلامية والمطالبة بوحدة المسلمين ضد الخطر الصهيوني

2. تبني الملك فيصل الدعوة الى التضامن الاسلامي

3. ارسال فرقة من الجيش السعودي للمشاركة في صد العدوان اليهودي على البلاد العربية

4. الدعم المادي لدول المواجهة والدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه المملكة للمقاومة الفلسطينية

5. رحلاته للدول الافريقية والاسلامية والاوروبية لشرح وجهة نظر المملكة بشان الخطر الصهيوني على الارض العربية

6. استخدام النفط كسلاح فعال في المعركة ضد الدول التي تساند وتدعم إسرائيل معنويا وسياسيا مما كان له ابعد الاثر في توحيد صف المسلمين وتضامنهم وجمع كلمتهم ضد العدو.

86-                        اذكر ثلاثة من القرارات التي صدرت عن مؤتمر القمة الاسلامي الثاني في عام 1974 م. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
1. اعلن ملوك ورؤساء الدول والحكومات وممثلو البلدان والمنظمات الاسلامية في هذا المؤتمر تقديرهم للدور البطولي الذي ادته دول المواجهة والمقاومة الفلسطينية في حرب رمضان

2.كما اعلنوا ان قضية الشعب الفلسطيني هي قضية كل الذين يؤمنون بان من حق كل شعب ان يقرر مصيره بنفسه وبارادته الحرة وان استعادة الحقوق للشعب الفلسطيني في وطنه كاملة هي الشرط الجوهري الذي لابد منه لحل مشكلة الشرق الاوسط وإقامة سلام دائم قائم على العدل

3. واعلنوا ان الدول الاسلامية لا يمكن ان تقبل أي اتفاق او بروتوكول او تفاهم يقضي باستمرار الاحتلال الاسرائيلي لمدينة القدس ووضعها تحت سيادة غير عربية وان انسحاب اسرائيل من القدس شرط اولي لا يقبل التغييرات لتحقيق سلام دائم في الشرق الاوسط.

87-                        ما الظروف التي عقد فيها اول مؤتمر اسلامي وما نتائجه. حل أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.
الاجابة/
لتطور احداث فلسطين عقدت الدول الاسلامية مؤتمر القمة الاسلامي الاول في مدينة الرباط عام 1389 هـ 1969 م على اثر مهاجمة الصهاينة للمسجد الاقصى واحراقه وقد شاركت فيه جميع الدول العربية والاسلامية
وقد صدر عن المؤتمر الاول في بيانه الختامي عدة توصيات أهمها
1. تضامن الدول الاسلامية مع الدول العربية في المطالبة بانسحاب اسرائيل من الاراضي العربية التي احتلت عام 1387 هـ 1967 م.
2. اعلن المؤتمر تاييده ومساندته للشعب الفلسطيني في نضاله لتحرير بلاده من الاحتلال الصهيوني.
3. ضرورة عودة القدس الى وضعها السابق قبل 1967 م.
وكان من ضمن قرارات هذا المؤتمر انشاء منظمة المؤتمر الاسلامي التي عهد اليها بمتابعة أوضاع قضية فلسطين والمقدسات الاسلامية في القدس ومنذ ذلك الحين عقدت العديد من المؤتمرات على مستوى القمة للدول الاسلامية او على مستوى وزراء خارجية الدول الاسلامية وكانت قضية فلسطين تحتل مكانة بارزة في دراسات ومناقشات تلك المؤتمرات. 

تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة