Wednesday, February 12, 2020

شرح مفصل عن الخطوط وتأثيرات النص في الوورد Font and Text effects in Word


Font and Text effects in MS Word
تعتبر الخطوط في مايكروسوفت وورد من أهم الاعمال الفنية التي يمكن الحصول عليها في تقرير أو مستند، لذلك يمكن لبعض التأثيرات ان تضيف ميزة على الملف او المستند الخاص بك على مايكروسوفت وورد.

الخطوط وتأثيرات النص
في هذا الشرح نقدم لكم أهم الميزات والتأثيرات التي يمكن العمل عليها في مايكروسوفت وورد من حيث نوع الخطوط وحجمها وتأثيراتها مع طبيعة عملها، مع العلم أنه يوجد سلسلة كاملة للوورد يمكنك النظر اليها في حال أردت العمل باحترافية في مايكروسوفت وورد.
اي استفسارات اخرى حول هذه السلسلة او غيرها يمكنك ترك تعليق هنا او عبر قناتنا على اليوتيوب.

الخطوط Font

بالنسبة للخطوط هناك جوانب فنية قد تحتاج لها لجعل النص او الشكل او التصميم مناسب للكتاب او الرواية او التقرير التي تعده، ومن هنا نجد ان هناك اعدادات متقدمة للخطوط Advanced غير التي نعرفها وايضاً تنطبق على بعض الارقام..



1- Scale: ومن الاعدادات المتقدمة التضييق والتوسيع Scale بين الأحرف بنسبة معينة(%). كما في الصورة أعلاه.
2- Spacing: وايضاً المسافة بين الأحرف في الكلمة Spacing، حيث الافتراضي هو عادي Normal، والتباعد بين الاحرف او الكلمات التوسيع Expanded، والتضييق او التقليل من المسافة بين الأحرف والكلمات Condensed، وتكون نسبة التباعد بالبوينت Point مثل الفقرات والمعروفة بـ (pt). كما في الصورة أعلاه.
3- Position: موقع الكلمة أو الحرف عن السطر Position، بحيث يكون الافتراضي هو عادي Normal والخيار الثاني الى اعلى Raised أو الاسفل Lowered بنسبة معينة بالبوينت Point مثل الفقرات والمعروفة بـ (pt). كما في الصورة أعلاه.

4- OpenType Font Features: أما بالنسبة إلى تعدد الأشكال لنفس نوع الخط مثل خط Gabriola حيث فيه أكثر من شكل للارقام والنص.. مثل ما هو موضح في الصورة أدناه. طبعاً الأرقام هي بمثابة الاشكال المختلفة للنص.





التأثيرات Effects

اما بالنسبة الى التأثيرات Effects على النص فهي تعتبر من الاعدادات المتقدمة للخطوط، ويمكن ان تعطي جماليات للنص المستخدم، وعادة يمكن استخدام التأثيرات في العناوين والصفحات الأولى مثل صفحة الغلاف Cover page، ويمكن أن نصل الى التأثيرات من خلال الخيارات المتقدمة للخط ونضغط على تأثرات النص Text Effects، كما في الصورة ادناه..


1- تعبئة النص Text Fill/ ومن خلالها يمكن التغيير على تعبئة النص حيث التعبئة عنها هي لون الخط نفسه، ولكن يوجد خيارات اضافية تتيح تعبئة النص بشكل جميل:


      - بودن تعبئةNo Fill: بحيث لا يوجد تعبئة لونية للنص 
     - تعبئة Solid Fill: حيث يكون لون واحد فقط 
     - تعبئة متدرجة Gradient Fill: بحيث يكون هنا أكثر ملون بشكل متدرج على النص.. وله ثلاث أنواع: 1- خطي Linear و 2- شعاع Radial و 3- مستطيل Rectangular  و4- مسار Path
ويمكن التلاعب في التدرجات حسب ما تريد بحيث يكون النص مناسب للصفحة.

وهناك المزيد من التأثيرات المهمة يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الفيديو، والذي يشرح فيه بالتفصيل كيفية استخدامها.

انظر لهذا الفيديو الذي يقدمه المهندس خالد أحمد أبو دقة لكي تستفيد أكثر

تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة