Friday, December 4, 2020

حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول - عيسى عليه السلام

 

الدرس السابع- الوحدة الأولى - حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول -  عيسى عليه السلام

1-    مفردا او بالتعاون مع مجموعة الزملاء قم بالاطلاع على مصادر معلومات متاحة لاستنتاج الحكمة من تكرار قصة عيسى عليه السلام في القرآن الكريم. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

سبب ذكر قصة سيدنا موسى عليه السلام بهذه الكثافة اللافتة ان سيدنا موسى عليه السلام جمع بين نمطين من الاصلاح الاصلاح العقائدي و اصلاح السياسي بما يعنيه من مغالبة الفرعون و دولته و الذي يقرا المقدمة لابن خلدون يدرك صعوبة ذلك وكما نرى من كتاب الله العزيز قلة الانبياء الذين جمعوا بين الاصلاحين

اضافة الى ان قصة موسى مع بني اسرائيل هي اقرب الى حركة تحرر و بالرجوع الى مقالات الفرعون و مطالب سيدنا موسى من ارسال بني اسرائيل و تحريرهم من هيمنة فرعون تعد محاولات سيدنا يوسف عليه السلام و عمله العظيم الذي مهد لسيدنا موسى و للطائفة التي امنت بي رضي الله عنهم و تقبلهم في الصالحين

و من ذلك نلاحظ لفظ الخوف الذي يتواتر ذكره في قصة موسى اكثر من اي قصة اخرى و غير ذلك من المعاني و الخصائص

2-    كم المرات التي ورد فيها ذكر الانجيل في القرآن الكريم؟ حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

اثنا عشر مرة.

3-    اذكر بعض ما ورد في الانجيل الذي انزل على عيسى عليه السلام عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

ما ورد في القرآن:

قوله تعالى : (وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين) [ الصف: 6 ]

قال الله تعالى : ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ) [ الأعراف : 157 ] وقال تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) [ آل عمران : 81 ]

 

وأما مأ ورد في النجيل:

1- في إنجيل برنابا: في الباب 220. فن عيسى نه قال ألتباعه: وسيبقى هذا إلى فن بأتي ميد رسول اه. التي متى جاء. كشف هذا الخداع للذين يؤمنون بشريعة اهله. هذا في إنجيل برناهنبا.

2-في إنجيل يوحنا: اإلصحاح السادس عشر الفقرات 17-16: "إن خيرا لكم أن قطلق الني إن لم أذهب لم يأنكم الفارقيط فإذا اتطلقت أرسلته إليكم فإذا جاء فهو يوبخ العالم على الخطيئة. وأن لي كالما كثيرا أريد قوله ولكنكم لا تستطيعون حمله لكن إذا جاء روح الحق ذاك الذي يرشلكم إلى جميع لحق.

4-    متى كتبت الاناجيل القائمة؟ ومن كتبها؟ حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

1-انجيل متى: كتب عام 60 - 66م في فلسطين., وكتبه التلميذ والرسول متى.

2-انجيل مرقس: كتب عام 60 - 64م في رومية أو مصر للرومان. وكتبه مرقس

لذي كان ابن أخت القديس برنابا وتلميذا للقديس بولس.

3-اننجيل لوقا: كتب عام 58- 62م في قيصرية - روما - خافية - أفسس. وكتبه لوقا الطبيب و هو أحد تالمذة و مساعدي بولس في رحالته التبشيرية.

4-انجيل يوحنا: كتب نحو عام 95م في أفسس. وكتبه التلميذ يوحنا بن زيدي.

5-    أكمل الفراغ بما يناسبه: حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

أ-عيسى عليه السلام هو ــــــــــــــــــ بن مريم وهو عبد الله ورسوله وــــــــــــــــــ منه وكلمته القاها الى مريم العذراء البتول.

ب-أرسل الله عيسى عليه السلام الى ـــــــــــــــــ وانزل عليه ـــــــــــــــــ فيه هدى ونور.

ج-اتخذت مريم عليها السلام لنفسها مكانا ــــــــــــــــ في الجانب ـــــــــــــــ من ـــــــــــــــــ واعتزلت الناس.

د-عندما بلغ عيسى عليه السلام ــــــــــــــ من عمره تلقى من ربه الوحي، وعلمه ــــــــــــــــــــــــــــــ.

ه-انجى الله عيسى عليه السلام من كيد قومه فلم يقتل ولم ــــــــــــ وانما ـــــــــــــــــ وسوف ينزل الى الأرض كإحدى ـــــــــــــــــــــــ ويحكم بـــــــــــــــــــ.

حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

أ-عيسى عليه السلام هو المسيح ابن مريم وهو عبد الله ورسوله وروح منه وكلمته القاها الى مريم العذراء البتول.

ب-أرسل الله عيسى عليه السلام الى بني إسرائيل وانزل عليه الانجيل فيه هدى ونور.

ج-اتخذت مريم عليها السلام لنفسها مكانا منفردا في الجانب الشرقي من المعبد واعتزلت الناس.

د-عندما بلغ عيسى عليه السلام الثلاثين من عمره تلقى من ربه الوحي، وعلمه التوراة والانجيل.

ه-انجى الله عيسى عليه السلام من كيد قومه فلم يقتل ولم يصلب وانما رفعه الله وسوف ينزل الى الأرض كإحدى علامات الساعة ويحكم بـشريعة الإسلام.

6-    علل ذكر اسم المسيح عليه السلام مقرونا بكلمة (ابن مريم). حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

ليؤكد على انه ابناً لمريم لا ابنا لله سبحانه وتعالى.

7-    علل تمحور معظم معجزات عيسى عليه السلام حول حقيقة الروح والتأكيد على وجودها. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الاجابة

لان الناس في ذلك الزمان كانوا ينكرون الروح.

8-    علل تدبير الرومان لمحاولة قتل عيسى عليه السلام وارسال جنودهم للبحث عنه. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

لان اليهود قاموا بتحريضهم عليه واوهموهم ان دعوة عيسى تهدد بزوال ملكهم.

9-    علل قبض الجنود الرومان على المنافق الذي دلهم على عيسى عليه السلام وقتله وصلبه. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

لان الله القي شبه عيسى عليه السلام على هذا الرجل المنافق فقتلوه وصلبوه ظنا منهم انه عيسى عليه السلام.

10-                        شاء الله سبحانه وتعالى ان تكون طريقة الخلق او التكاثر في جميع المخلوقات الحية من ذكر وانثى. لكنه استثنى من ذلك حالات ثلاث. ما هي؟ حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

الأولى: أنه خلق بشرا دون نكر وأنثى وهو آدم عليه السلام حيث بدأ به الخلق وانشأه من العدم.

الثانية: انه خلق بشرا من ذكر فقط وهي حواء خلقها الله من بعض أجزاء ادم.

الثالثة: انه خلق بشرا من أنثى فقط وهو عيسى بن مريم عليه السلام.

 

11-                        (يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) آل عمران: 37 ايه.

من القائل: يا مريم أنى لك؟ وما الذي يسألها عنه؟ من القائلة: هو من عند الله؟

حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

القائل: زكريا عليه السلام

الذي يسألها عنه: ملاحظته شيئا غريبا في محراب مريم، وهو وجود عندها

فاكهة الشتاء في ايام الصيف. وفاكهة الصيف في ايام الشتاء.

القائلة: مريم عليها السلام.

12-                        ورد في الاية (49) من سورة آل عمران خمس معجزات لعيسى بن مريم عليه السلام. ما هي؟ واذكر الآية. حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الإجابة/

1-يحيي الموتى.

2-يصنع اشكالا طينية ثم ينفخ فيها فتندب اليها الروح وتكون طيرا.

3-يمسح بيده على الاكمه فيرتد بصيرا.

4-يمسح على الأبرص فيشفى من عاهته.

5-ينبئ الناس بما يأكلون ويدخرون في بيوتهم.

 

قال تعالى "وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)".

الدرس السابع- الوحدة الأولى - حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول -  عيسى عليه السلام

تعليقات الفيس
1 تعليقات بلوجر

1 comment :

  1. Do you need a genuine Loan to settle your bills and startup business? contact us now with your details to get a good Loan at a low rate of 3% per Annual email us: Do you need Personal Finance? Business Cash Finance? Unsecured Finance Fast and Simple Finance? Quick Application Process? Finance. Services Rendered include, Debt Consolidation Finance Business Finance Services Personal Finance services Help Please write back if interested with our interest rate. kindly get back to us via this email: markthomasfinanceltd@gmail.com

    apply@ronniefinance.ltd
    http://ronniefinance.ltd/fastloan
    Whats-App no +919667837169
    Dr. Mark Thomas

    ReplyDelete

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة