Monday, December 28, 2020

وحدة شبه الجزيرة العربية - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

 

وحدة شبه الجزيرة العربية - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

1-    "يعد مجلس التعاون لدول الخليج العربية واحدا من اشكال التعاون الدولي". بين رأيك في هذه العبارة ودعمه بالأدلة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

نعم هذه العبارة صحيحة؛ حيث يسعى مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ تأسيسه الى تحقيق التعاون والتنسيق والتكامل في نختلف المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والقانونية والاعلامية وغيرها من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للدول الاعضاء.

2-    اكتب تقريرا مختصرا عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

هي منظمة سياسية اقتصادية اقليمية تضم ست دول هي دولة الامارات العربية المتحدة ودولة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت.

3-    ما هي ابرز دوافع قيام المجلس وتاسيسه. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

في اعقاب اعلان الحكومة البريطانية الانسحاب من دول الخليج في يناير عام 1968 م بدات الرغبة لدى دول المجلس في انشاء اتحاد سياسي اندماجي يهدف الى توحيد السياسة الخارجية وسياسة الدفاع واقامة حكومة اتحادية يعترف بها دوليا ويتولى امورها واداء المهمات الدولية التي تخصها.

4-    بما تتمثل اهداف مجلس التعاون الاساسية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

Ø     تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين وصولا الى وحدتها

Ø     تعميق وتوثيق الروابط والصلات واوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

Ø     وضع انظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشؤون الاتية

-         الشؤون الاقتصادية والمالية

-         الشؤون التجارية والجمارك والمواصلات

-         الشؤون التعليمية والثقافية

-         الشؤون الاجتماعية والصحية

-         الشؤون الاعلامية والسياحية

-         الشؤون التشريعية والادارية

Ø     دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية وانشاء مراكز بحوث علمية واقامة مشاريع مشتركة وتشجيع تعاون القطاع الخاص بما يعود بالخير على شعوبها.

5-    ما هي ابرز انجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الشؤون الأمنية؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.اقر المجلس الاعلى في دورته بتاريخ 26 / 12 / 1987 في الرياض الاستراتيجية الامنية الشاملة لدول المجلس لتكون اطارا عاما للتعاون الامني بين الدول الاعضاء لحماية مجتمعاتهم من انتشار الجريمة والظواهر الخطيرة الاخرى التي تعاني منها كل دول العالم

2. اقر المجلس الاعلى في دورته الخامسة عشرة بتاريخ 20 / 12 / 1993 في البحرين ما توصل اليه وزراء الداخلية بشان التوقيع على الاتفاقية الامنية لدول مجلس التعاون وقد أصبحت هذه الاتفاقية سارية المفعول

3.الغاء تاشيرات الدخول والاقامة عن مواطني دول المجلس بين الدول الاعضاء

4.تخصيص ممرات خاصة في المنافذ بين الدول الاعضاء لمواطني دول المجلس توضع عليها لوحات تحمل عبارة مواطنو دول مجلس التعاون

5. الموافقة على خطة التدريب المشتركة لتدريب منسوبي اجهزة مكافحة المخدرات في دول المجلس

6. توحيد شكل رخص القيادة وتوحيد بياناتها بدول المجلس مع السماح لمواطني دول المجلس بالقيادة بالرخص التي يحملونها من دولهم مدة سريان مفعولها في أي من الدول الاعضاء مع امكانية استبدالها برخصة الدولة المقيم فيها عند انتهاء مدتها

7.السماح لمواطني دول المجلس بالتنقل بين الدول الاعضاء سواء في سيارتهم الخاصة او سيارات الاجرة او السيارات الخاصة المؤجرة من شركات التاجير العاملة في الدول الاعضاء

 

6-    ما هي ابرز انجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الشؤون العسكرية؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

 

1.شكلت لجنة عليا لمتابعة تنفيذ قرارات الدفاع الجماعي والتعاون العسكري واتفق على ان تكون رئاستها سنوية دورية بين وزراء الدفاع وتضم في في عضويتها رؤساء الاركان والامين العام المساعد للشؤون العسكرية

2. تنفيذ تمارين برية مشتركة بين قوة درع الجزيرة والقوات المسلحة في الدول الاعضاء

3.تنفيذ تمارين جوية وبحرية مشتركة بين الدول الاعضاء

4.توحيد عدد من مناهج الدورات والكراسات العسكرية

5. مواصلة الجهود لتطوير قوة درع الجزيرة وتنسيق العمل وتقرير انظمة الدفاع الجوي والانذار المبكر ووسائل تمرير المعلومات

6.تبادل الزيارات والخبرات والتدريب بين المنشات التعليمية العسكرية في دول المجلس

 

 

7-    ما هي ابرز انجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الشؤون الاقتصادية؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

وقع المجلس في دورته الثانية الرياض نوفمبر 1981 الاتفاقية الاقتصادية الموحدة ووافق عليها المجلس الاعلى في دورته الثالثة المنامة نوفمبر 1982 على ان يبدا بعض موادها من اول مارس 1983 كما وافق المجلس الاعلى في دورتيه السادسة والسابعة على برنامج لتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة وتتوزع الانجازات التي تحققت ضمن الاتفاقية الاقتصادية على عدة مجالات هي:

1.تحقيق وتعميق الإحساس بالمواطنة الاقتصادية بين مواطني دول المجلس للسلع والخدمات ذات المنشا الوطني

2. توحيد السياسات الاقتصادية

3. ربط البنية الاساسية

4. تنفيذ المشاريع المشتركة

5.انشاء المؤسسات المشتركة

6.تقريب وتوحيد الاجراءات والانظمة والقوانين

7. الموقف الجماعي لدول المجلس والتمثيل الموحد.

 

8-    في أي شهر تتساقط الأمطار؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

تتساقط الأمطار في الأشهر التالية: يناير، فبراير، مارس، ابريل، مايو.

9-    اذكر الأشهر الجافة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الاشهر الجافة هي: يونيو، يوليو، اغسطس، سبتمبر، اكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.

10-                        بما يمتاز مناخ مدينة الرياض؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

يمتاز مناخ الرياض بأنه حار جاف صيفاً، وبارد شتاءً.

11-                        عرف مفهوم الوحدة الطبيعية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الوحدة الطبيعية هي جزء من سطح الارض يمتاز بسمات طبيعية متشابهة كالتضاريس والمناخ والحياة النباتية تؤلف معا وحدة طبيعية تترابط جميع عناصرها بحيث تؤثر وتتاثر ببعضها

12-                        عرف مفهوم المناخ الموسمي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

المناخ الموسمي هو مناخ يمتاز بانه حار صيفا دافئ شتاء وهو ممطر صيفا بسبب الرياح الموسمية وشتاء بسبب الرياح الغربية القادمة مع المنخفضات الغربية القادمة مع المنخفضات الجوية

13-                        بم تفسر الاهمية الاستراتيجية لموقع وحدة شبه الجزيرة العربية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. تتوسط قارات العالم القديم

2. تشرف على مضيق هرمز وباب المندب

3.تمثل معبرا مهما للتجارة وحلقة اتصال بين الاقاليم الحارة في جنوبي وجنوب شرقي اسيا والاقاليم المعتدلة والباردة في اوروبا

4.مهبط الرسالة الخاتمة واليها تهفو قلوب المسلمين لوجود الكعبة المشرفة والاماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة

5. تحتل المركز الاول للنفط في العالم انتاجا وتصديرا واحتياطيا

14-                        بم تفسر اتجاه سكن المملكة العربية السعودية صيفاً الى عسير. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

وذلك بسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فتنخفض فيها درجة الحرارة.

15-                        قارن بين المناخ الصحراوي والمناخ الموسمي في وحدة شبه الجزيرة العربية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

المقارنة

المناخ الصحراوي

المناخ الموسمي

درجة الحرارة

يصل المدى الحراري اليومي والنوي فيها الى اكثر من 40 درجة.

لا يتعدى المدى الحراري اليومي والسنوي فيها لبضع درجات.

فصل التساقط

نادر المطر شتاءً

صيفاً

المناطق

معظم اجزاء شبه الجزيرة العربية

جنوب غرب شبه الجزيرة وجنوبها الشرقي.

 

16-                        عرف مفهوم السهول الساحلية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

السهول الساحلية هي المطلة على المسطحات المائية كالبحار والمحيطات يستخرج منها الثروات المعدنية ومصادر الطاقة

17-                        ما خصائص السهول الساحلية في شبه الجزيرة العربية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

خصائص السهول الساحلية المطلة على البحر المتوسط والمحيط الاطلسي

1. تتميز بامطارها الشتوية وخصوبة تربتها وكثرة سكانها

2. سهولة الانتقال على طول امتداده

 

خصائص السهول الساحلية المطلة على البحر الاحمر وخليج عدن والبحر العربي والخليج العربي

1.طوبتها انا رملية او ملحية فهي قليلة السكان

2. يتركز بعض السكان في مناطق التعدين والموانئ واستخراج البترول كما في دول الخليج العربي

3.تكثر بسواحل البحر الاحمر الشعب المرجانية التي تمنع قيام الموانئ الطبيعية

4. تتميز سواحل البحر الاحمر بضيقها لاقتراب الجبال بشدة نحو الساحل.

 

18-                        ما الدولتان اللتان تتحكمان في مضيق هرمز؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الدولتان هما الامارات العربية المتحدة وايران

19-                        اذكر المسطحين المائيين اللذين يربط بينهما مضيق هرمز. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الامارات العربية المتحدة وايران.

20-                        ما اهمية مضيق هرمز لتجارة دول الخليج العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

مع اكتشاف النفط ازدات اهمية مضيق هرمز الاستراتيجية نظرا للاحتياطي النفطي الكبير في المنطقة فهو المنفذ البحري الوحيد لعدد من الدول البترولية مثل دولة الكويت قطر الامارات


وحدة شبه الجزيرة العربية - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة