Tuesday, December 29, 2020

الامكانات البشرية في الوطن العربي - حل أسئلة الوحدة الرابعة لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول

 


الامكانات البشرية في الوطن العربي - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

1-    عرف الكثافة السكانية العامة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

هي نسبة عدد السكان في دولة ما الى مساحتها.

2-    عرف الزيادة الطبيعية للسكان. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

هي الفرق بين معدل المواليد ومعدل الوفيات للسكان في دولة ما.

3-    عرف نسبة الاعانة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

هي نسبة عدد العاملية في المجتمع الى غير العاملين.

4-    بم تفسر انخفاض معدل الوفيات في دولة الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. بسبب التطور الصحي

2. ارتفاع دخل الفرد وتحسن الظروف المعيشية

3.تحسن التغذية

4. العناية بصحة الام والطفل.

 

5-    بم تفسر تعد المناطق الساحلية جذابة للسكان. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب تلطيف البحر للجو، وتوفر الفرص الاقتصادية فيها.

6-    ما الفرق بين كل من الزيادة الطبيعية للسكان والزيادة غير الطبيعية للسكان. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الزيادة الطبيعية للسكان هي الفرق بين معدل المواليد ومعدل الوفيات للسكان في دولة ما.

الزيادة الغير الطبيعية للسكان هي ازدياد السكان الناجم عن الهجرة.

7-    ما الفرق بين كل من الهجرة الداخلية والهجرة الخارجية. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الهجرة الداخلية هي الهجرة التي تكون داخل حدود الدولة من مدينة الى أخرى.

الهجرة الخارجية هي الهجرة التي تكون خارج الدولة من دولة الى أخرى.

8-    ما اثر المناخ في توزيع السكان في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

للمناخ تاثيرا كبيرا على تكوين التربة والغطاء النباتي فنجد ان معظم السكان يتركزون في المناطق الشمالية من الكرة الارضية حيث المناخ اكثر اعتدالا ومن المعروف ان المناخ الحار عامل للسكان وكذلك امتزاج الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة لا يشجع على السكن ويتضح ذلك في المناطق الاستوائية والمدارية بينما لو نظرنا الى المناطق الصحراوية الجافة فتمتاز بقلة السكان وكذلك المناطق شديدة البرودة فلا يوجد فيها أي اغراءات للاستقرار حيث يزيد البرد الشديد مع انتشار الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي كما لا يسمح بالسكن قلة نمو المحاصيل الزراعية هناك ايضا عامل المياه الذي يؤثر تاثيرا مهما على توزيع السكان في العالم حيث توجد مناطق قليلة الامطار مثل منطقة وادي النيل مصر والسودان ومع ذلك فهي مزدحمة بالسكان لوجود نهر النيل وخصوبة التربة بينما لا تجذب بعض المناطق الاخرى التي يتوافر فيها المطر الغزير مثل المناطق الاستوائية فهي تمثل عائقا امام استقرار الجماعات البشرية ويسبب فقر هذه المناطق بالثروات المعدنية التي تعمل على جذب السكان وفقر التربة نتيجة غسيل الامطار المستمرة لها لذلك فهي غير صالحة للزراعة من ناحية وكثيرة الحشرات السامة والحيوانات المفترسة من ناحية أخرى مما يزيد من العوامل التي تعمل على تقليل الكثافة السكانية.

9-    ما العوامل المؤثرة في توزيع السكان في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

يرجع اختلاف النمو السكاني في الوطن العربي من دولة الى أخرى الى:

1. عوامل طبيعية: موارد المياه التضاريس المناخ.

2. عوامل بشرية: الانشطة الاقتصادية الصراعات والحروب النقل والمواصلات.

 

10-                        قارن بين التركيب النوعي والتركيب العمري للسكان من حيث المفهوم. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

التركيب النوعي للسكان: توزيع افراد المجتمع حسب النوع الى ذكور واناث.

التركيب العمري للسكان: توزيع افراد المجتمع حسب الفئات العمرية الى ثلاث فئات رئيسية هي الاطفال والشباب والشيوخ.

 

11-                        بم تفسر ارتفاع نسبة الاناث على الذكور في كل من اليمن والصومال وموريتانيا. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب الهجرات الخارجية للذكور للعمل او الدراسة.

 

12-                        بم تفسر ازدياد سكان المدن في دول الخليج العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. بسبب اكتشاف النفط.

2.الهجرة من الريف الى المدن.

3.توفر الخدمات الصحية والتعليمية.

4.توفر فرص العمل.

5. تناقص اعداد البدو.

 

13-                        بم تفسر تناقص سكان البادية في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب تشجيع الحكومات على استقرار البدو

14-                        بم تفسر ارتفاع نسبة صغار السن في دول الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب ارتفاع نسبة المواليد وقلة عدد الوفيات نظرا لتوفر الخدمات الصحية للام والطفل وتحسن المستوى المعيشي.

15-                        ما العوامل التي تدفع السكان للهجرة الى المدينة في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. توفر الخدمات الصحية والتعليمية

2. توفر فرص العمل

4. وجود مشاريع التنمية في المدن.

 

16-                        ما مقترحاتك للحد من هجرة سكان الريف للمدن في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.تخطيط التنمية الاقتصادية بشكل متوازن بحيث تتضمن توزيع المشاريع الصناعية والخدمية بين المناطق الحضرية والريفية

2.تنمية المناطق الريفية اجتماعيا وثقافيا وتعليميا وصحيا وخدميا

3. اشراك الفلاحين بكل ما يتعلق بتطوير وتنمية الريف لانهم أصحاب المصلحة الحقيقية في ذلك

4. توسيع مساحة الاراضي الزراعية عن طريق استصلاحها ووقف عملية التصحر

5. تنسيق افضل بين مؤسسات التخطيط المركزي والمؤسسات المحلية عند وضع خطط تتعلق بتنمية وتطوير الارياف

6. تخفيف الضغط على المدن الكبيرة وذلك بتنمية المدن الصغيرة والمتوسطة لاجتذاب فائص سكان الارياف

7. ترشيد تيارات الهجرة وفق خطط مدروسة بحيث تصبح هذه العملية منسجمة مع التطور الاقتصادي والاجتماعي ومع حاجات المدن للايدي العاملة ففي هذه الحالة ستكون فوائدها اكثر من مضارها.


الامكانات البشرية في الوطن العربي - حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.


تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة