Tuesday, December 29, 2020

الثروة الزراعية والحيوانية - حل أسئلة الوحدة الرابعة لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

 


الثروة الزراعية والحيوانية - حل أسئلة الوحدة الرابعة لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول. 

1-    ما هي اهم المعوقات للتنمية الزراعية في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.     معوقات في مجال استعمال الموارد في انتاج المواد الغذائية: وهذا يشمل مياه الري وانظمة الصرف خصائص الارض الزراعية واستعمالاتها النمط المحصولي وقابلية الارض لانتاج محصول دون اخر ضعف الاجراءات والتشريعات لحماية مصادر انتاج الغذاء

2.     معوقات في مجال التسويق والسياسات التموينية: وهذا يتضمن السياسات السعرية للمنتجات الغذائية وخاصة الزراعية انخفاض الاسعار بصورة عامة اللجوء الى سياسات تموينية مهنية على الاستيراد ضعف الامكانيات المتمثلة بعدم توفر الاسواق المركزية المنظمة وانخفاض مستوى الخدمات التسويقية وصعوبة تبادل المنتجات الغذائية والاتجار بها بين اقطار الوطن العربي بسبب القيود التي تفرضها السلطات المحلية في كل قطر

3.     معوقات في مجال استخدام المدخلات او مستلزمات الإنتاج: بما في ذلك البذور والاشتال الالات الزراعية الاسمدة الكيماوية والمبيدات

4.     معوقات في مجال استخدام العلوم والتقنية الحديثة في عمليات الانتاج: وهذا يتضمن عدم وجود مؤسسات او ضعف دورها في تقديم الخدمات التقنية مما يؤدي الى استيراد التقنية من خارج الوطن العربي

5.     تخلف اقتصاديات الانتاج الحيواني.

6.     عدم وجود تنسيق وتكامل بين قطاعي الزراعة والصناعة والضعف في تامين الحاصلات الصناعية من الزراعة

7.     اغفال السياسات الزراعية الحكومية في حال وجودها لأهمية دور الدولة في ضبط ايقاع التنمية الزراعية لتتوافق مع التنمية الشاملة والاحتياجات الفعلية لتامين الامن الغذائي وبخاصة السياسات التالية

Ø     سياسات التسعير

Ø     السياسات المالية وبخاصة المتعلق منها بالضرائب

Ø     سياسة الدعم وتشجيع الزراعة

Ø     سياسة التصنيع الغذائي

Ø     سياسة استخدام المكنة الزراعية

8.     ضعف مؤسسات ادراة النشاط الزراعي وتداخل الصلاحيات

9.     عدم مراعاة برامج الاصلاح الاقتصادي التي تم اعتمادها في بعض الدول العربية خصائص الزراعة العربية

10.                        ضعف وسائل التسويق للمنتجات الزراعية وبخاصة المحاصيل الموسمية

11.                        تدني الإنتاجية في قطاع غزة

12.                        ضعف سياسات التخزين وبخاصة وسائل التخزين من الاهراءات والصوامع ووسائل التخزين المبرر للخضار والفواكه والمنتجات الحيوانية اللحوم والالبان مما قد يؤدي الى هدر او تلف قسم من الغلال

13.                        ضعف التصنيع الغذائي في الوطن العربي

14.                        ضعف استخدام المكنة الزراعية والنقص في الالات والمعدات الزراعية في معظم الدول العربية.

2-    ما الحلول الممكنة لتلافي معوقات التنمية الزراعية في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. ان مستقبل الاستثمار الزراعي والغذائي في البلاد العربية يعتمد على مدى النجاح في تطبيق الاصلاحات الاقتصادية واحتواء نتائجها السلبية من خلال البرامج الاجتماعية ومدى القدرة على التعامل مع المتغيرات الناجمة عن تزايد العولمة وتدويل النشاط الاقتصادي من خلال الالتزام بتنفيذ منطقة التجارة العربية الحرة التزاما جديا وصولا الى السوق العربية المشتركة

2.كما انه يعتمد على مدى القدرة على تحريك اليات التمويل العربية من صناديق ومؤسسات مالية ومصرفية لتوسيع نشاطها ليشمل القطاع الخاص نظرا للدور الكبير الذي يضطلع به حاليا في التنمية الاقتصادية العربية وكذلك دور الحكومات في استكمال وسائل الربط التجاري والاتصالات والمواصلات في المنطقة العربية تيسيرا لانتقال السلع والافراد ولتبادل المعلومات فضلا عن أهمية جذب التقنيات الاجنبية من خلال المشاريع المشتركة

3. وينبغي تفعيل دور مؤسسات العمل العربي المشترك المعنية بالنشاط الزراعي التي يقع على عاتقها دور رئيسي في اتاحة فرص الاستثمار وتحقيق التواصل للزراعة العربية مع التطورات التكنولوجية وتوجيه الاستثمارات الزراعية البينية كما ان على الحكومات ان تستفيد منها بالشكل المناسب وان تأخذ بمقترحاتها الإجرائية وارشاداتها هي حصيلة تجارب ودراسات قيمو وواقعية

4. وما يزال على المؤسسات العربية الزراعية المتخصصة ان ترعى اقامة اتفاقيات زراعية قطاعية عربية في مجالات السكر والزيوت النباتية واللحوم والاسماك وغيرها

5. وثمة اهمية بالغة لتفعيل برامج التمويل العربي البيني في مجال الاستثمار والتجارة الزراعية البينية نظرا للدور المحوري لعنصر التمويل في النهوض بالزراعة وفي المساهمة في تسريع تطبيق التكنولوجيا الحديثة.

 

3-    بم تفسر تذبذب انتاج الزراعة البعلية في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب تذبذب كمية الامطار فيها لاعتمادها على مياه الامطار.

4-    بم تفسر ارتفاع انتاج المغرب من الاسماك. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1.بسبب طول سواحلها

2.مرور التيارات بالقرب منها

3. توفر الطعام للاسماك

4.استخدام أساليب حديثة للصي

5-    بم تفسر عوائد الزراعة المرورية بواسطة مياه الري اكبر من عوائد الزراعة البعلية بواسطة مياه الامطار. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

لتوفر مياه الري طول العام.

6-    بم تفسر ازدياد استهلاك القمح في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

بسبب تزايد اعداد السكان وارتفاع مستوى المعيشة.

7-    بم تفسر يعاني الوطن العربي عجزا غذائيا. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. بسبب تذبذب الامطار

2.التاثر بالظروف السياسية والعسكرية

3. اختلاف مساحة الاراضي الزراعية

8-    قارن بين انواع الزراعة في الوطن العربي من حيث نوع الري، والمساحة. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

نوع الزراعة

نوع الري

المساحة

الزراعة البعلية

مياه الامطار

320.5 ألف كم2 أي (71.7 في المئة)

الزراعة المرورية

تعتمد على المياه الجوفية او الانهار والمسطحات المائية

126.5 ألف كم2 أي (28%)

 

 

الزراعة في الواحات

تعتد على الري بالرش، والتنقيط، والمياه الجوفية.

126.5 ألف كم2 أي (28%)

 

 

 

9-    اختر غلة زراعية تزرع في مدينتك، ثم استكمل المعلومات عنها وفقا لما هو مبين في الجدول: حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

الغلة

فصل النمو

شروط النمو

مدى كفاية الانتاج

القمح

الشتاء

حرارة معتدلة، تربية خصبة سهلة التصرف.

عدم كفاية انتاج القمح، فلا يكفي حاجة الاستهلاك.

 

10-                        كيف يمكن معالجة مشكلة الغذاء في الوطن العربي من وجهة نظرك؟ حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن ادارة الثروات الطبيعية وتسويق المنتجات الزراعية.

11-                        بماذا تفسر انخفاض الانتاج العربي من الاسماك. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

الاجابة/

1. بسبب ضعف التقنية الحديثة

2. جهل الصيادين باماكن توفر الاسماك

3. تلوث مياه البحار

4.قلة الانهار التي تصب في البحار والتي توفر الغذاء للاسماك

5.ترك السكان لحرفة الصيد والاتجاه للعمل باستخراج البترول والصناعة

6.الصيد في اوقات ممنوعة باستخدام شباك ضيقة.

 

12-                        حدد على الشكل التالي أقسام موارد المياه في الوطن العربي. حل أسئلة الوحدة الرابعة من كتاب النشاط لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.

1.     المياه الجوفية.

2.     مياه الامطار.

3.     مياه الانهار.


الثروة الزراعية والحيوانية - حل أسئلة الوحدة الرابعة لمبحث الاجتماعيات الصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول.


تعليقات الفيس
0 تعليقات الموقع

0 التعليقات :

Post a Comment

وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كورس متقدم مايكروسوفت اوفيس

آخر المشاريع على GitHub

آخر الأعمال على بيهانس

FaceBook

من تغريداتي

من قناتي

صوت

الأكثر قراءة ومشاهدة